رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في أفريقيا.. حفل عيد ميلاد ينتهي بـ8 جثث

نشر
الأمصار

أعلنت الشرطة في جنوب أفريقيا، اليوم الإثنين، إن 8 أشخاص قتلوا بالرصاص وأصيب 3 آخرون في حادث إطلاق النار في حفل عيد ميلاد في إقليم إيسترن كيب.

وكشفت الشرطة في بيان أن الحادث وقع بين الساعة 17:15 و17:30 بالتوقيت المحلي (15:15 و15:30 بتوقيت غرينتش) في أحد المنازل عندما أطلق مسلحان النار على ضيوف تجمعوا في حفل عيد ميلاد.

وأوضحت الشرطة إن المسلحين فروا بعد الهجوم ولم يتم إلقاء القبض على أحد. وما زالت التحقيقات فى الملابسات والدوافع المحتملة للهجوم جارية.

ولم تذكر الشرطة أسماء الضحايا لكنها أكدت أن صاحب المنزل كان من بينهم.

ومن جانبها، قالت مفوضة كيب الشرقية نومثيتيليلي ليليان مين: "هؤلاء الضحايا قتلوا على يد مجرمين ولن نرتاح حتى نكتشف ما حدث ومن المسؤول عن (هذا) الهجوم الوحشي بدم بارد على هؤلاء الضحايا المطمئنين".

وجدير بالذكر، أن الحادث الأخير يأتي في أعقاب سلسلة من عمليات إطلاق النار الجماعية في العام الماضي صدمت البلاد.

وتعد جنوب إفريقيا أحد أعلى معدلات القتل في العالم، حيث يُقتل حوالي 20 ألف شخص كل عام من بين سكان يبلغ عددهم 60 مليوناً.

وفقاً لمجموعة حملة Gun Free South Africa، هناك حوالي 3 ملايين بندقية مسجلة في البلاد، على الرغم من وجود العديد من الأسلحة غير المسجلة.

أخبار أخرى…

اجتماع فرنسي أسترالي في باريس لإعادة بناء الروابط بعد أزمة الغواصات

من المنتظر أن يجتمع وزراء الدفاع والخارجية الفرنسيان والأستراليان، اليوم الإثنين، في باريس، وهو لقاء ترى فيه باريس فرصة لإعادة إطلاق استراتيجيتها بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

في سبتمبر 2021، تشققت العلاقة والثقة بين باريس وكانبيرا عندما ألغت حكومة المحافظين الأسترالية السابقة فجأة عقدا قيمته 90 مليار دولار أسترالي (56 مليار يورو) لشراء غواصات من مجموعة نافال الفرنسية، إذ فضّلت الحصول على غواصات بريطانية أو أمريكية تعمل بالطاقة النووية.

وجدير بالذكر، أن العلاقات الثنائية ظلت متوترة حتى انتخاب رئيس وزراء أسترالي جديد في مايو/أيار 2022 هو أنتوني ألبانيزي الذي سعى إلى تهدئة العلاقات مع باريس.

أزمة الغواصات بين فرنسا وأستراليا

واليوم تعقد وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا ووزير الجيوش سيباستيان لوكورنو اجتماعا مشتركا مع نظيريهما بيني وونغ وريتشارد مارلز في وزارة أوروبا والشؤون الخارجية لتوسيع "الديناميكية الإيجابية التي بدأت بعد زيارة رئيس الوزراء الأسترالي" في يوليو الماضي، حسبما أوضحت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية آن كلير لوجندر.