رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

64 مليون يورو منحًا من الاتحاد الأوروبي للأردن

نشر
الأمصار

وقعت الحكومة الأردنية والاتحاد الأوروبي أمس الأحد، اتفاقيتي منح مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 64 مليون يورو، لدعم برنامجي دعم سيادة القانون والأمن الغذائي في الأردن.

وقع الاتفاقيتين عن الحكومة الأردنية وزيرة التخطيط زينه طوقان، وعن الاتحاد الأوروبي سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن ماريا هادجيثودوسيو.

وتبلغ قيمة الاتفاقية الاولى بحسب وزارة التخطيط الأردنية، 39 مليون يورو موجهة من خلال الموازنة العامة للدولة لتنفيذ برنامج دعم سيادة القانون في الأردن، وتهدف إلى دعم الجهود والإصلاحات التي ينفذها الأردن في قطاع العدل، فيما تبلغ قيمة المنحة الثانية 25 مليون يورو، كمنحة إضافية لدعم الأمن الغذائي في الأردن بهدف التصدي للتبعات المستمرة للأزمات الخارجية التي ستسهم في دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي.

الاتحاد الأوروبي يؤكد تحويل 3 مليارات يورو لأوكرانيا 

وحول الاتحاد الأوروبي 3 مليارات يورو إلى أوكرانيا كأول شريحة في إطار برنامج المساعدة الائتمانية الكلية للائتمان للبلاد، حسبما أفادت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء.

 

وقالت المفوضية في بيان لها: "أرسل الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء أول دفعة من المساعدة بقيمة 3 مليارات يورو من برنامج المساعدة المالية الكلية البالغة قيمتها 18 مليار يورو"، وفقا لروسيا اليوم.

وكان الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس أعلن أمس الاثنين، أن المفوضية تعتزم تخصيص شريحة جديدة من المساعدة المالية الكلية لأوكرانيا بقيمة 3 مليارات يورو في وقت لاحق هذا الأسبوع.

ووقعت أوكرانيا والاتحاد الأوروبي أمس مذكرة تفاهم، تنص على إمداد كييف بمبلغ 18 مليار يورو، كقرض مالي مسهل بفترة سداد تصل إلى 35 عاما.

الأمم المتحدة تطلق برنامج تقييمي لاحتياجات البنية التحتية في أوكرانيا

 

الأمصار

 

أطلقت الأمم المتحدة برنامجاً إنمائياً لتقييم احتياجات البنية التحتية المتضررة من الحرب في أوكرانيا، بالتعاون مع البنك الدولي، بناء على طلب من أوكرانيا إلى الأمين العام، ويهدف التقييم، الذي هو قيد التنفيذ الآن، إلى تحديد الاحتياجات الأكثر أهمية بالنسبة لاستعادة البنية التحتية للطاقة المتضررة، مع اكتمال 90 في المائة من عملية جمع البيانات.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكدت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام "روزماري ديكارلو" أن عدد الهجمات المسجلة على مرافق الرعاية الصحية في العام الماضي هو الأعلى في العالم، حيث تم تسجيل 745 حادثة حتى 4 يناير، وأفادت التقارير الأممية بأن 15 في المائة من المرافق إما أنها لا تعمل جزئيا أو بصورة كاملة، وما يصل إلى 50 في المائة في دونيتسك وزابوريجيا وميكولايف وخاركيف.