رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخبير الأممي لحقوق الإنسان يبدأ زيارة للسودان السبت

نشر
خبير الأمم المتحدة
خبير الأمم المتحدة لحالة حقوق الإنسان بالسودان، رضوان نويصر

من المنتظر، أن يبدأ خبير الأمم المتحدة لحالة حقوق الإنسان بالسودان، رضوان نويصر، السبت، زيارة رسمية إلى السودان، هي الأولى له منذ تعيينه منتصف ديسمبر العام المنصرم.

السودان

وخلف نويصر أداما ديانغ الذي استقال من منصبه كخبير لحالة حقوق الإنسان بالسودان، أكتوبر من العام الماضي.

ومن المقرر أن تستغرق الزيارة أسبوعاً، تتخللها رحلة إلى حاضرة ولاية غرب دارفور، مدينة الجنينة.

وسيلتقي المسؤول الأممي، خلال زيارته بالمسؤولين الحكوميين، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني، ومدافعين عن حقوق الإنسان، ورؤساء وكالات الأمم المتحدة، والدبلوماسيين.

كما يتطرق نويصر في الزيارة لبحث الإجراءات التي اتخذتها السلطات السودانية لتنفيذ التوصيات التي قدمها سلفه، فضلاً عن التزاماتها للمفوض السامي فولكر تورك في زيارته الأخيرة للبلاد.

وزار المفوض السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، البلاد، في نوفمبر العام الماضي، ووصف الأوضاع وقتذاك بـ”الخطيرة”، مشدداً على وجود حاجة ماسة للحكم الرشيد وبناء عقد اجتماعي بين الدولة والأهالي استناداً على حقوق الإنسان.

وتكتسي زيارة الخبير الأممي، بأهمية خاصة، لكونها تسبق إحاطة شفاهية للمفوض السامي حول حالة حقوق الإنسان بالسودان، لمجلس حقوق الإنسان في 3 مارس المقبل، فضلاً عن تقريره الشامل للمجلس في يونيو 2023.

أخبار أخرى…

لجنة المعلمين تقرر إغلاق جديد للمدارس بكافة ولايات السودان

أعلنت لجنة المعلمين السودانيين، اليوم الجمعة، مواصلة إغلاق المدارس في السودان لمدة أسبوع اعتبارا من الأحد المقبل الموافق 29 يناير حتى الخميس 2 فبراير.

والأسبوع الماضي، عقدت اللجنة بالخرطوم، اجتماعاً بحضور رئيس لجنة المعلمين السودانيين، يس حسن عبدالكريم، تداول قضية الأضراب المستمر منذ نوفمبر الماضي وسط تجاهل السلطات الانقلابية للمطالب المرفوعة.

مواصلة الإغلاق الكامل للمدارس

وقالت اللجنة في بيان، إن الاجتماع أقر مواصلة الإغلاق الكامل للمدارس حتى تحقيق جميع المطالب، مع الإشادة بالمشاركة الفاعلة من المعلمين في فرق الطواف.

وأكد البيان الأسبوع الماضي استمرار فرق الطواف، مع تقييم عمل الفرق خلال الفترة الماضية والتوجيه بمزيد من التجويد عبر عدد من المقترحات، مشيراً إلى التوجيه بقيام اجتماعات موسعة للمعلمين في كل قطاعات الخرطوم، حيث شُكلت اربع لجان في قطاعات المحلية الأربعة لوضع التكليف موضع التنفيذ.