رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يثمن مبادرة اليونسكو في إحياء الموصل وإعمار جامع النوري

نشر
الأمصار

ثمن رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، مبادرة اليونسكو في إحياء روح الموصل وإعمار جامع النوري.

جانب من اللقاء


وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان له، أن "رئيس مجلس الوزراء  العراقي، محمد شياع السوداني، التقى في مقر إقامته بالعاصمة باريس، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أودريه أزولاي، بحضور وزير الخارجية ووزير الثقافة والسفير العراقي في باريس".


وأضاف البيان أن "اللقاء تناول سبل ترسيخ التعاون المشترك بين العراق واليونسكو، وبناء شراكات لتعزيز التنمية المستدامة في قطاعات الثقافة والتعليم ومختلف مجالات العلوم".


وثمّن رئيس مجلس الوزراء العراقي، "مبادرة اليونسكو في إحياء روح الموصل وإعمار جامع النوري، والتطلع للتعاون مع المنظمة لإدراج المزيد من المواقع العراقية على لائحة التراث العالمي، والإسهام في التدريب المهني للعاملين وتطوير قطاع التربية والتعليم".


وأبدى رئيس الوزراء العراقي، "رغبة الحكومة في التعاون مع المنظمة الأممية عبر إقامة برامج تدريبية وتطويرية للكوادر الوسطية، لتنفيذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بما يساعد في توفير فرص عمل للشباب في إطار خطة التنمية المستدامة"، مؤكداً "التطلع لأنْ يكون للعراق حضور مهم في المجلس التنفيذي لليونسكو".


من جانبها، أشارت “أوزلاي”، إلى "العلاقة المتميزة مع العراق؛ لما يمثله من عمق تاريخي"، مؤكدة أن "إحياء مدينة الموصل، يشكل أكبر عملية قادتها اليونسكو في العالم من حيث الحجم والأهمية".


وأكدت مديرة منظمة اليونسكو، "مضيّ المنظمة بمشروع للتدريب التقني والمهني في العراق"، مرحبة بـ"ترشيح العراق للمجلس التنفيذي لليونسكو".

أخبار أخرى..

السوداني : وقّعت مع ماكرون اتفاقية الشراكة الاستراتيجية

غرد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني عبر تويتر قائلا "قبل قليل، وقّعنا أنا والصديق ماكرون اتفاقية الشراكة الاستراتيجية، التي تضع خارطة طريق لتوسيع أفق التعاون بين بلدينا، في مختلف المجالات.

وأضاف : سنواصل العمل مع الأصدقاء من أجل شراكات جادّة تضمن للعراق تحقيق الإصلاح الاقتصادي والتنمية المستدامة، كما رسمنا وخطّطنا في البرنامج الحكومي.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي ، محمد شياع السوداني، وصل اليوم الخميس، إلى العاصمة الفرنسية باريس.

 

وأفاد المكتب الاعلامي للسوداني في بيان مقتضب ، أن الاخير وصل إلى العاصمة الفرنسية باريس، على رأس وفد حكومي رفيع، في مستهل زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً".

وغادر رئيس مجلس الوزراء العراقي ، صباح اليوم الخميس، العاصمة بغداد متوجهاً الى فرنسا.

ويجري السوداني، سلسلة من الزيارات الخارجية من أجل تعزيز التعاون مع البلدان العالم، كانت آخرها زيارته الى ألمانيا والاتفاق مع شركة سيمنز لحل مشكلة الكهرباء.