رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يزور فرنسا اليوم

نشر
الأمصار

يزور رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، فرنسا، اليوم الخميس، في سابع جولة خارجية له بعد زيارة كل من عمان وإيران والسعودية والكويت وألمانيا وقطر، و ستركز المباحثات على ملفات الأمن والاقتصاد والاستثمار.

ويترأس السوداني وفداً حكومياً كبيراً لزيارة فرنسا اليوم، يبحث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ملفات الأمن، وجهود فرنسا في محاربة داعش ضمن التحالف الدولي.

كما سيبحثا أهمية الدعم الفرنسي في تلك الحرب ودعمها لتطوير الأجهزة الأمنية، إضافة إلى ملف شراء الأسلحة الفرنسية المتورطة، الخاصة بالدفاع الجوي وغيرها.

زيارة السوداني لألمانيا

 

كما سيبحث  أيضا مع المسؤولين الفرنسيين أهمية الدعم الفرنسي للعراق بملف الاقتصاد، وأهمية استثمار الشركات الفرنسية في العراق، وخصوصاً المتعلقة بالنفط والطاقة.

وزار"السوداني" ألمانيا في 12 يناير، ووُقعت مذكرة تفاهم وخطة عمل واعدة للنهوض بقطاع الكهرباء، مع شركة سيمنس للطاقة، إضافة إلى مناقشة عدد من الملفات الأمنية والاقتصادية مع المسؤولين الألمان.

 

التبادل التجاري بين فرنسا والعراق

 

ووصلت قيمة التبادلات التجارية بين البلدين في عام 2019 ما يقرب من 1.31 يورو، كما تتواجد الشركات الفرنسية في السوق العراقي، مثل (توتال وبيرينكو في مجال الطاقة)، و(إيرباص، وآ دي بي إي، ورينو تراكس، وتاليس، وسي إم آ-سي جي إم في النقل)، و(سانوفي في مجال الصحة)

‏وبجانب ذلك أعلنت الحكومة العراقية في نهاية شهر مارس 2021، إن العراق وقع اتفاقًا مع شركة “توتال” الفرنسية يشمل أربعة مشاريع في الغاز الطبيعي والطاقة الشمسية وإعادة معالجة مياه البحر، كما ستبني الشركة منشأة لإنتاج الغاز الطبيعي في خمسة حقول نفطية جنوبية.

 

السفير الفرنسي والتعاون مع العراق

 

من جهته، أعرب السفير الفرنسي، إريك شوفالييه، عن تقديره للاهتمام الذي يبديه وزير التعليم العالي باتجاه الشراكات والتعاون الأكاديمي الدولي، مشيرا إلى زيادة المنح والزمالات الدراسية الممنوحة للطلبة العراقيين في الجامعات الفرنسية للحصول على شهادة الدكتوراه في مختلف التخصصات.

ويمثل التعاون الثقافي، أخيرًا، محورًا مهمًا في العلاقة مع العراق. ويمثل المعهد الفرنسي، الذي افتتح في بغداد في عام 2012 وأغلق في عام 2014، ثم أعيد افتتاحه في عام 2017، مركزًا من المراكز الثقافية الأجنبية الوحيدة التي تقدم برامج ثقافية منتظمة. وافتتح المعهد الفرنسي فرعًا له في إربيل كذلك.