رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. تأجيل اجتماع مجلس القضاء الأعلى لبحث مسار تحقيقات انفجار ميناء بيروت

نشر
الأمصار

قرر مجلس القضاء الأعلى بلبنان تأجيل الاجتماع الذي كان مقررًا اليوم الخميس لبحث مسار التحقيقات في انفجار ميناء بيروت البحري، رغم تواجد أغلب أعضاء المجلس، وذلك بسبب تظاهرات أهالي ضحايا انفجار الميناء والتي كانت موجودة في محيط قصر العدل (مجمع المحاكم) بالعاصمة بيروت.

ويأتي التظاهرات احتجاجا على قرار النائب العام التميزي بلبنان القاضي غسان عويدات بالإفراج عن جميع المحبوسين على ذمة تحقيقات انفجار الميناء، بالإضافة إلى توجيه اتهام رسمي لقاضي التحقيق في الانفجار القاضي طارق البيطار باغتصاب السلطة وباساءة استخدام النفوذ، كما قرر منعه من السفر وأحاله للتفتيش القضائي.

وأفادت مصادر قضائية بأن رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود رأى إرجاء جلسة مجلس القضاء الأعلى اليوم، معتبرا أن الوضع الأمني لا يسمح بعقد الإجتماع الذي كان مقرّرا.

كما أجمع 6 أعضاء على تأجيل اجتماع المجلس لكي لا ينعقد تحت ضغط شعبي، خصوصا أن المجلس قد يتخذ قرارات تؤدي لزيادة حالة الانقسام في الأوساط القضائية والشعبية.

أخبار أخرى..

اليوم.. احتجاجات لأهالي ضحايا انفجار بيروت بعد قرار النائب العام

على أثر قرار النائب العام التمييزي بلبنان غسان عويدات، الأربعاء، إطلاق سراح كافة الموقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت، يستعد أهالي ضحايا الانفجار لفعاليات احتجاجية اليوم الخميس، ردا على القرار.

بدء تجمع عدد من أهالي ضحايا انفجار المرفأ، مساء الأربعاء، أمام منزل القاضي عويدات؛ احتجاجا على قراره بإخلاء سبيل كل الموقوفين في القضية، فيما شهد محيط منزل الأخير، إجراءات أمنية مشددة، وفقا لما أفادت به "الوكالة الوطنية للإعلام".

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن أهالي الضحايا، استعدادهم للتظاهر الخميس، أمام قصر العدل في بيروت، قبيل اجتماع مجلس القضاء الأعلى الذي يعقد في تمام الساعة الواحدة ظهراً.

وشملت التطورات، قطع عددا من الأشخاص مساء الأربعاء، المسلك الشرقي لطريق "أوتوستراد جونية"، بالقرب من جسر الصولديني؛ احتجاجا على إخلاء سبيل جميع الموقوفين في القضية، قبل استكمال التحقيقات، علاوة على الاحتجاج على تردي الوضع المعيشي، وارتفاع سعر الدولار.

ومن الناحية الأخرى، وفي تحرك نيابي تضامني، قال النائب ​سامي الجميل​ رئيس حزب ​الكتائب​، إن حزبه سيشارك في تحركات أهالي ضحايا انفجار المرفأ الخميس وخلال الأيام المقبلة.