رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا: لن نهاجم الروس ونقدم أسلحة لأوكرانيا للدفاع عن نفسها فقط

نشر
 وزير الدفاع الإيطالي
وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتو

صرح وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيستو، اليوم الخميس، أن بلاده سوف ترسل لأوكرانيا أسلحة دفاعية فقط للدفاع عن نفسها، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية.

قال كروزيستو، خلال تصريحات تلفزيونية: "كانت هناك هجمات صاروخية تمطر على أوكرانيا، ليس فقط على القوات ولكن فى الغالب على الأهداف المدنية والبنية التحتية. لقد جعلنا أنفسنا جاهزين لتقديم أسلحة لن تهاجم الروس ولكنها ستدافع عن الأوكرانيين من الهجمات الصاروخية، أنه شيء يصعب انتقاده".

وأوضح أن "هذا المرسوم، بخلاف الخمسة الآخرين، هو الوحيد الذى يحمل أسلحة دفاعية. حتى مع وجود معايير سلمية تمامًا، فهو مرسوم لا رجعة فيه".

وأكد كروزيستو أنه "لا يوجد صراع بين الإيطاليين والروس"، موضحا أن "الإيطاليين ما زالوا أصدقاء مع الروس، والمعارضة الموجودة الآن هى لقرار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بالهجوم على أوكرانيا. آمل أن تستمر العلاقات كما كانت من قبل".

أمس الأربعاء، وافق مجلس النواب الإيطالي، على مرسوم يمدد شحن الأسلحة الإيطالية إلى أوكرانيا حتى 31 ديسمبر 2023.

 

أخبار أخرى…

رسمياً.. ألمانيا تعلن موعد تسليم دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا

أعلنت ألمانيا، اليوم الخميس، أنها تنوي تسليم أوكرانيا دبابات ليوبارد في أخر مارس أو مطلع أبريل المقبلين.

وفي السياق، صرح رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا أمس الأربعاء، كونستانتين جافريلوف، بأن استخدام كييف لقذائف اليورانيوم من دبابات "ليوبارد - 2 " سيعتبر استخداما للقنابل النووية القذرة.

وحذر جافريلوف، خلال الجلسة العامة لمنتدى التعاون الأمني لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، كييف وحلفاءها الغربيين، من عواقب استخدام اليورانيوم في قذائف دبابات "ليوبارد – 2" الألمانية، قائلا: "إن موسكو ستعتبر استخدام كييف لليورانيوم، بمثابة استخدام للقنابل النووية القذرة".

وأضاف : "نحن نعلم أن دبابة "ليوبارد–2"، قادرة على إطلاق قذائف "برادلي" و"ماردر" الخارقة للدروع، ونعلم أنه يمكن تثبيت رؤوس يورانيوم على قذائفها، وإذا ما تم استخدامها فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تلوث البيئة، كما حدث في يوغوسلافيا والعراق.

ومن ناحية أخرى، أعلنت أوكرانيا، اليوم الخميس، أن قواتها أسقطت كل الصواريخ الروسية التي استهدفت العاصمة كييف وتقول إن "الخطر مستمر"، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز.

أوكرانيا تعلن قطع الكهرباء في كييف

وفي وقت سابق من صباح اليوم، أعلنت أوكرانيا عن قطع للكهرباء في العاصمة كييف ومناطق أخرى، خشية التعرض لهجوم صاروخي روسي.