رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تصدق على اتفاقية قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية

نشر
الأمصار

صدقت تونس، بموجب مرسوم رئاسي وأمر حكومي، اتفاقية قرض على الحصول على 200 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية في إطار القسط الثاني والأخير من القرض المخصص لتمويل برنامج دعم الإصلاحات لتعزيز صلابة الاقتصاد التونسي.

وقد صدرت المصادقة اليوم الخميس، في إطار المرسوم الرئاسي رقم 1 لسنة 2023، والأمر الحكومي رقم 10 لسنة 2023، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "تونس إفريقيا".

وكشفت الوكالة أن القرض أبرم في 19 نوفمبر 2022 بين الجمهورية التونسية والوكالة الفرنسية للتنمية، وهو يتعلق بالقسط الثاني والأخير من المساهمة في تمويل برنامج دعم الإصلاحات لتعزيز صلابة الاقتصاد التونسي.

وتك القرض بتوقيع وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيّد ووزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا على اتفاقية تمويل بين تونس وفرنسا بقيمة 200 مليون يورو مخصصة لدعم الميزانية وذلك في إطار المساندة لتفعيل برنامج الإصلاحات.

وتمول الوكالة الفرنسية للتنمية العديد من المشاريع الاقتصادية في تونس وتقدم دعما للحكومة في إطار الإصلاحات.

أخبار أخرى..

الاتحاد التونسي للشغل يطرح مبادرة "إنقاذ" لتجنب الانزلاق مع الأزمة الاقتصادية

يسعى الاتحاد العام التونسي للشغل إلى طرح مبادرة "إنقاذ" في مسعى لتجنب تونس الانزلاق في وضع خطير مع اشتداد الأزمة الاقتصادية وتمدد آثارها على جميع الفاعلين في الاقتصاد التونسي وعلى القدرة الشرائية للمواطنين.

وخلال شهر يناير، تجاوز إجمالي الفواتير التي اضطر حمدي إلى استخلاصها خمسة آلاف دينار، من بينها فاتورة استهلاك كهرباء غير اعتيادية، أرسلتها شركة الكهرباء والغاز تتجاوز قيمتها الألف دينار.

تونس تؤكد عمق العلاقات مع النيجر

أثنى وزير الصحة التونسي، علي المرابط، على قوة علاقات التّعاون التي تربط بين تونس والنيجر في عدّة مجالات صحية وفي مقدمتها السياحة العلاجية. 

جاء ذلك خلال لقائه مع وزير الصحة لدولة النيجر إيدي إلياسو مايناسارا، بحسب بيان صدر الأربعاء عن وزارة الصحة التونسية.

كما قدّم الوزير التونسي لنظيره النّيجري لمحة عن أهمّ الاستراتيجيّات الوطنيّة لمشروع تصنيع اللّقاحات وتحسين جودة الخدمات الصحّية والتحكّم في التقنيات الطبّية والجراحيّة المتطوّرة.

ومن جهته، عبّر وزير الصحّة لدولة النيجر عن إعجابه بالإنجازات الطبّية التّونسيّة.. مؤكّدا أنّ تونس تبقى هي الوجهة الأولى لمرضى النّيجر، موضحا أنّ التّعاون القائم بين الجانبين سيتواصل للاستفادة من التّجربة التّونسيّة خاصّة في قطاعات تصنيع الأدوية وطبّ وجراحة القلب والشرايين ورقمنة الصحّة.

وقام الوزيران بزيارة إلى مركز العمليات الصحية الاستراتيجية بوزارة الصحة للاطلاع على التجربة التونسية.