رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة سيدة المسرح المغربي خديجة أسد

نشر
الأمصار

رحلت المسرحية والممثلة المغربية خديجة أسد، التي توفت في وقت متأخر من مساء الأربعاء، عن عمر ناهز 70 عاما بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

ونعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية ونقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون، ومؤسسة بيت الثقافة، وعدد من الفنانين، الفنانة الراحلة، عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

نقلت أمس إلى المستشفى

 

وكانت الراحلة قد نقلت الليلة الماضية إلى مستشفى خاص بالدار البيضاء قبل أن تغادرها إلى منزلها بطلب من أسرتها بعد تدهور وضعها الصحي وضعف استجابة جسدها للعلاج بسبب إنهاكه بالمرض.

وخديجة أسد هي زوجة الفنان المغربي الراحل سعدالله عزيز الذي شكلت معه ثنائيا فنيا رائدا لأكثر من ثلاثين عاما.

 

وزير الثقافة ينعي خديجة أسد

 

فقد أخرجا ومثلا العديد من المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية والسينمائية كان أشهرها السلسلة التلفزيونية (لالا فاطمة) التي أصبحت خديجة معروفة باسمها.

وكتب وزير الثقافة محمد المهدي بنسعيد على صفحته بفيسبوك: "ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة الفنانة المرحومة خديجة أسد، والتي تعد، رحمها الله، من الفنانات الكبار في الساحة الفنية والوطنية".

وفاة المخرج السينمائي سميح منسي عن عمر ناهز 63 عامًا


وكان قد توفى الأربعاء، المخرج السينمائي سميح منسي، عن عمر ناهز ٦٣ عاما.

المخرخ السينمائي السينمائي الراحل من مواليد عام 1960، حصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة في جامعة القاهرة، ثم التحق بالمعهد العالي للسينما.

عمل سميح منسي مساعد مخرج مع العديد من المخرجين منهم (أشرف فهمي، محمد خان، إنعام محمد علي).

 قام منسي بإخراج فيلم (واحد كابيتشينو).

وكان المركز القومي للسينما، قد احتفى في العام الماضي بالمخرج سميح منسي ومشواره الفني.

وجاء ذلك تقديرًا للبصمات الهامة التي وضعها سميح منسي بالسينما التسجيلية والروائية، خلال مشواره الفني الحافل، ومن أهم أعماله فيلم "للذاكرة وقائع" و"أوان البحر".

وكان آخر افلامه التسجيلية فيلم "سيرة البطل الشعبي" من إنتاج المركز القومي للسينما.

وعمل سميح مخرجًا بالمركز القومي للسينما، ثم شغل منصب مدير إدارة الأفلام التجريبية، ثم مديرًا لمركز الثقافة السينمائية ومدير عام للإدارات الإنتاجية بالمركز القومي للسينما.