رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابة 3 أشخاص جراء إطلاق نار في مدرسة بالولايات المتحدة

نشر
الأمصار

قالت السلطات الأمريكية، إن ثلاثة أشخاص أصيبوا، اثنان منهم في حالة حرجة، في إطلاق نار في مدرسة خاصة بالقرب من وسط مدينة دي موين بولاية آيوا.

 

وجاءت نداءات المساعدة حوالي الساعة 12:50 ، في حين أوضح الرقيب في شرطة دي موين بول باريزيك للصحفيين أن اثنين من المصابين في "حالة حرجة للغاية" والثالث في حالة مستقرة،.

 

ولم تتضح على الفور أعمار وانتماءات الضحايا، بينما أشار باريزيك إلى أنه يعتقد أن أحدهم كان موظفا بالغا في المدرسة واثنان آخران "ربما كانا طالبين".

 

وبحسب بيان صادر عن شرطة دي موين، فإن ضباط الشرطة "لديهم العديد من المشتبه بهم المحتملين في الحجز" .

 

ويأتي إطلاق النار في ولاية أيوا في أعقاب حوادث إطلاق نار مقلقة أخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة، حيث قتل 11 شخصا في استوديو للرقص في مونتيري بارك بولاية كاليفورنيا في وقت متأخر من ليلة السبت، وأصيب 12 شخصا بالرصاص داخل حانة باتون روج بولاية لويزيانا في وقت مبكر من صباح الأحد.

 

اقرأ أيضًا..

اليابان تسعى لتعزيز قدرات التحالف الأمني مع الولايات المتحدة الأمريكية


قال وزير الخارجية الياباني، يوشيماسا هياشي" إن اليابان ستبذل جهودا لتعزيز قدرات الردع والاستجابة للتحالف الأمني مع الولايات المتحدة الأمريكية، كما ستركز على التعاون مع الولايات المتحدة في مجالي الفضاء والإنترنت".

 

وأضاف هياشي - في خطابه عن السياسة الخارجية في جلسة البرلمان الياباني العادية اليوم /الاثنين/، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)  إن بلاده ستعرب عن رغبتها في دعم النظام الدولي القائم على سيادة القانون، خلال قمة مجموعة السبع المقرر عقدها في مدينة هيروشيما اليابانية في مايو المقبل.

من ناحية أخرى، سجلت السلطات اليابانية زيادة حادة جديدة في الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، حيث بلغت حصيلة الوفيات في شهر يناير أكثر من 8.1 ألف شخص.

وتعد هذه الحصيلة الشهرية قياسية في اليابان، منذ بداية الجائحة، بحسب موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

 

ووفقا لوزارة الصحة اليابانية، تم تسجيل 326 حالة وفاة بسبب فيروس كورونا يوم الأحد، وبلغ العدد الإجمالي للوفيات في أول 22 يوما من شهر يناير الجاري 8103 حالات وفاة.

ولأول مرة منذ بداية الجائحة، تجاوز معدل الوفيات الشهرية من فيروس كورونا 8 آلاف شخص، من بين هؤلاء، توفي 5 آلاف شخص في آخر 12 يوما.

وسجلت السلطات اليابانية زيادة حادة في الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا منذ أوائل ديسمبر.

وارتفع بذلك إجمالي عدد الوفيات في اليابان منذ بدء تفشي جائحة كورونا إلى 65.4 ألف حالة وفاة.

وفي سياق اخر،  تعتزم حكومة اليابان جعل خدمات الرعاية مجانية للطفل الثاني في طوكيو اعتبارا من أكتوبر 2023، للتصدي لتراجع معدل المواليد.

ومن المقرر أن هذا الإجراء على الأطفال من عمر يوم إلى عامين دون شروط، مثل أن يكونوا من أسرة في شريحة دخل معينة، حيث إن الحكومة المحلية ترمي إلى تقديم حوافز للأسرة لتنجب أكثر من طفل، وفقا لما ذكرته صحيفة "جابان توداي".

على أن تقدم حكومة طوكيو إعانات للنساء الأصحاء اللائي يردن تجميد بويضاتهن من أجل الحمل مستقبلا، شريطة أن يشاركن في دراسة تبحث عمرهن ودوافعهن لفعل ذلك.

ويعد نحو 50 ألف طفل من المقرر أن يكونوا مؤهلين بموجب الخطة الجديدة، فإن حكومة العاصمة سوف تخصص 11 مليار ين في ميزانية 2023 المالية المبدئية اعتبارا من أبريل المقبل.

 

ومن المرجح أن يكون عدد الأطفال الرضع الذين ولدوا في اليابان في 2022 قد تراجع إلى أقل من 800 ألف للمرة الأولى منذ أن بدأت الحكومة عمل إحصائيات بشأن المواليد في 1899، لينخفض إلى رقم قياسي للعام السابع على التوالي.