رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يعلن موعد إجراء الانتخابات الرئاسية التركية

نشر
الأمصار

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في بلاده، قبل شهر من الموعد المخطط لها.

 

جاءت تصريحات أردوغان في اجتماع مع شباب بمدينة بورسا، قال فيه: «ستصوتون لأول مرة في الانتخابات الرئاسية، والتي ستعقد في 14 مايو».

 

اقرأ أيضًا..

أردوغان: التضخم سيتراجع إلى 30 بالمائة


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن التضخم في بلاده سيتباطأ ليصل إلى حوالي 30% خلال الأشهر المقبلة، حيث “أفسدت البلاد المؤامرات التي كانت قد تسببت في حدوث التضخم”، بتعبيره.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” للأنباء الاربعاء، عن الرئيس التركي قوله في خطاب تم بثه على شاشات التلفزيون: “التضخم هو أكبر مشاكلنا وهو آخذ في التباطؤ، وسوف نشهد جميعا، خلال الأشهر المقبلة، تراجع التضخم سريعا ليصل إلى حوالي 50% و40% و30%”.

وأضاف أردوغان أن “الجميع، في الداخل والخارج، قد رأوا أن تركيا لم تستسلم بشأن أسعار الفائدة وأسعار الصرف والتضخم”، على حد قوله.

في سياق آخر، توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى مستوى قياسي خلال العام الجاري (2023)، ويبلغ 101.7 مليون برميل يوميًا.

وأرجعت وكالة الطاقة الدولية، في تقرير سوق النفط الصادر، الأربعاء (18 يناير/كانون الثاني 2023)، توقعاتها إلى قيام الصين برفع قيود فيروس كورونا بعد سنوات من عمليات الإغلاق.

وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرًا لها، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، إن وقود الطائرات لا يزال أكبر مصدر لنمو الطلب على النفط، إذ ارتفع بمقدار 840 ألف برميل يوميًا.

ويرى تقرير وكالة الطاقة الدولية أن الصين ستقود ما يقرب من نصف نمو الطلب العالمي على النفط الخام، ومع ذلك، توقعت أن تؤدي زيادة مبيعات السيارات الكهربائية إلى تقليل نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري بمقدار 900 ألف برميل يوميًا.

ومن المتوقع حدوث انتعاش بطيء في الطلب على النفط خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو ما يشير إلى زيادة في المخزونات مثل التي ظهرت في آخر ربعين من العام الماضي، وفقًا لتقديرات وكالة الطاقة.

وشهد الربع الأخير من العام الماضي تجاوز العرض الطلب على النفط بأكثر من 1 مليون برميل يوميًا، على الرغم من اتّباع تحالف أوبك+ سياسة خفض الإنتاج وتعطّل الإمدادات الأميركية بسبب سوء الطقس.

ورصد التقرير انخفاض الطلب على النفط لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 910 ألف برميل يوميًا خلال الربع الأخير من العام الماضي، نتيجة ضعف النشاط الصناعي وتأثيرات الطقس.