رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأهلي والزمالك.. التاريخ يمنح الكلمة للمارد الأحمر قبل القمة 125

نشر
الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك

يترقب عشاق الساحرة المستديرة لقاء القمة رقم 125 بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، في ختام الأسبوع الرابع عشر من عمر مسابقة الدوري الممتاز، على ملعب ستاد القاهرة الدولي.

وشهدت لقاءات الأهلي والزمالك في 124 قمة من قبل، تفوق المارد الأحمر على غريمة التقليدي الفارس الأبيض.

التاريخ يشير إلى تفوق الأهلي:

ويشير التاريخ لتفوق النادي الأهلي، خلال مواجهات القطبين السابقة، حيث تقابل الفريقين من قبل خلال 124 مباراة.

وحقق النادي الأهلي الفوز على غريمه التقليدي نادي الزمالك خلال 47 مباراة، جمعت بين الفريقين في مسابقة الدوري المصري الممتاز.

بينما نجح نادي الزمالك في تحقيق الفوز في 27 مباراة، على حساب النادي الأهلي.

وجاء التعادل في لقاءات القمة التي تجمع بين النادي الأهلي والزمالك في 50 مباراة من قبل.

وسجل لاعبو النادي الأهلي في شباك الزمالك 159 هدفاً.

بينما سجل لاعبو نادي الزمالك 110 هدفاً في شباك غريمه التقليدي الأهلي.

الزمالك والأهلي

موقف الفريقين قبل القمة 125:

يدخل الزمالك حامل اللقب في آخر موسمين، مباراة القمة وهدفه مصالحة جماهيره في المقام الأول، بعد النتائج السلبية العديدة التي تعرض لها الفريق مؤخرًا، وآخرها الفشل في التأهل إلى نهائي كأس مصر 2021-22، بعد الخسارة بركلات الترجيح أمام بيراميدز في نصف النهائي.

ولم يحقق الزمالك الفوز في آخر ثلاث مباريات له في الدوري المصري، بعدما خسر أمام أسوان، ثم تعادل ضد الداخلية والاتحاد، ليتراجع إلى المركز الثالث في جدول الترتيب برصيد 26 نقطة، كما ودع كأس مصر من الدور نصف النهائي على يد بيراميدز بركلات الترجيح.

بينما الأهلي، يدخل المباراة بعدما تعثر هو الآخر في آخر مبارياته بالدوري المصري، بعدما تعادل سلبيًا أمام المصري، وفقد نقطتين ثمينتين في سعيه لاستعادة لقب الدوري المصري الغائب عن خزائنه في آخر موسمين.

ولم يخسر النادي الأهلي أي مباراة بعد في موسم 2022-23 من الدوري المصري، ويسعى إلى تحقيق الفوز على غريمه التقليدي نادي الزمالك، وتوسيع الفارق معه، خاصة وأن المارد الأحمر يتصدر حاليًا جدول الترتيب برصيد 31 نقطة، وبفارق أربع نقاط عن فيوتشر الوصيف.

أبرز هدافي القمة:

يتصدر عبد الكريم صقر لاعب الفريقين السابق صدارة هدافي مواجهات القمة برصيد 17 هدفا، حيث أنه سجل 10 أهداف لصالح الأهلي و7 أهداف للزمالك.

ويحتل مصطفى كامل طه لاعب الزمالك والأهلي السابق، وصافة قائمة هدافي لقاءات القمة المصرية برصيد 15 هدفا، بواقع 12 هدفا لصالح المارد الأحمر و3 أهداف برفقة أبناء ميت عقبة، ليصبح ثاني أكثر اللاعبين تسجيلًا بقميص الفريقين خلف عبد الكريم صقر صاحب الـ 17 هدفًا.

جمال حمزة

يأتي مختار التتش نجم القلعة الحمراء السابق في المركز الثالث بترتيب القائمة التاريخية لهدافي مباريات القطبين برصيد 13 هدفا.

وجاء محمد أبوتريكة لاعب الأهلي السابق في المرتبة الرابعة بالتساوي مع مختار التتش بنفس الرصيد من الأهداف، 13 هدفا.

وتمكن المهاجم الأسطوري للقلعة الحمراء عماد متعب في المركز الخامس، برصيد 10 أهداف طوال مباريات القمة التي خاضها بقميص الأهلي.

صالح سليم

حضر جمال حمزة مهاجم الزمالك السابق، بالمركز السادس برصيد 9 أهداف.

يعد حسام حسن ثالث أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف خلال مواجهات القمة بعدما لعب بقميص الفريقين مسبقًا، ويأتي بالمركز السابع بعدما سجل 9 أهداف بواقع 5 مع الأهلي، و4 مع الزمالك.

سجل صالح سليم أسطورة النادي الأهلي السابق، 8 أهداف في شباك الزمالك احتل بها المركز الثامن بقائمة هدافي القمة.

حسام حسن

وفي المركز التاسع، جاء علاء الحامولي لاعب الزمالك السابق، برصيد 8 أهداف، ومتساويًا مع صالح سليم لاعب الأهلي.

واستطاع أحمد مكاوي لاعب الأهلي السابق، هز شباك الفارس الأبيض في 7 مناسبات محتلًا بها المركز العاشر لمباريات القطبين.

النتائج الأكبر في تاريخ مباريات القمة

البطولةالعامالنتيجة
كأس مصر19446-0 الزمالك
دوري القاهرة19426-0 الزمالك
الدوري المصري20026-1 الأهلي
دوري القاهرة19385-1 الأهلي
كأس مصر19375-1 الأهلي
دور القاهرة19375-1 الأهلي

وانتشرت صورة لصحيفة تعود لتاريخ 17 يونيو 1933، تقول إن الأهلي استطاع الفوز على غريمه المختلط اسم نادي الزمالك حينها بنتيجة 9 أهداف مقابل هدف وحيد.

وأكد الناقد المخضرم حسن المستكاوي بأن أكبر نتيجة بين القطبين أنتهت بفوز الأهلي على الزمالك  9-1.

تصنيف الأهلي والزمالك قبل القمة 125:

كشف الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء «IFFHS»، يوم الجمعة، عن تصنيف الأندية على المستوى العالمي والقاري والعربي حول شهر يناير الجاري، والذي تقدم فيه النادي الأهلي بقائمة العشرين المتصدرين للتصنيف الشهري للأندية.

وتواجد النادي الأهلي في المركز الـ17 عالميا، كما احتل صدارة ترتيب الأندية عربيا وأفريقيا، ويمتلك المارد الأحمر في رصيده بالتصنيف 197 نقطة متفوقا على برشلونة الإسباني ويوفنتوس وروما الإيطاليين وبورتو البرتغالي وريفر بليت الأرجنيتني.

وقفز نادي الزمالك للمركز الـ63 عالميا في قائمة تصنيف أندية العالم، إذ كان يتواجد في المركز 92 في الشهر الماضي،  كما تقدم بيراميدز للمركز الـ85 على مستوى أندية العالم بعدما كان يحتل المركز 98.

الأهلي والزمالك

قائمة الفريقين لمباراة القمة:

تضم قائمة الزمالك كلا من:

حراسة المرمى : محمد عواد  - محمد صبحي

خط الدفاع : عمر جابر - محمد عبد الغني - مصطفى الزناري - حسام عبد المجيد - حمزة المثلوثي - محمد عبد الشافي .

خط الوسط : محمد أشرف "روقا" - عمرو السيسي - نبيل عماد دونجا - إمام عاشور -  سيد عبد الله "نيمار" - سيف جعفر - محمود عبد الرازق "شيكابالا" - أحمد مصطفى "زيزو" - مصطفى شلبي.

خط الهجوم : سامسون أكينولا - سيف الدين الجزيري - يوسف أسامة نبيه.

وشهدت قائمة الزمالك مفاجأة قوية بإستمرار غياب الثنائى أحمد فتوح وعبدالله جمعة ظهيرى الفريق منذ طلبهما عدم خوض لقاء الداخلية فى الجولة الثانية عشر للدورى .

الأهلي والزمالك

وجاءت قائمة الأهلي في مواجهة اليوم كما يلي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي - علي لطفي - مصطفي مخلوف

الدفاع: ايمن اشرف -  محمد هاني  - خالد عبد الفتاح  - رامي ربيعه - علي معلول -  محمد مغربي - محمد اشرف

خط الوسط: أليو ديانج - حمدي فتحي - محمد مجدي «أفشة» - مروان عطية  - محمد الضو - أحمد كوكا - محمد فخري - طاهر محمد طاهر - احمد عبد القادر - حسين الشحات

الهجوم : محمود كهربا -  شادي حسين - محمد شريف.

غيابات القمة:

تحولت صفوف الفريق الأحمر إلى مستشفى قبل مباراة القمة 125 أمام الزمالك بإصابة عدد كبير من نجوم الفريق، وتأكد غيابهم عن اللقاء، بعدما زادت الأصابات وتعرض الفريق لخسائر خلال الآونة الأخيرة. 

وتلقى السويسري مارسيل كولر المدير الفني للنادي الأهلي، صدمات كبيرة في الأسابيع الأخيرة بسبب الغيابات والذي وصل عددهم لـ7 لاعبين خارج مباراة القمة، بينما خرج من قائمة الزمالك 4 لاعبين.

الأهلي والزمالك

ويعاني فريق الأهلي من غيابات عديدة من النجوم أبرزهم: أكرم توفيق وكريم فؤاد بسبب الإصابة بقطع في الرباط الصليبي، كما يغيب مصطفى شوبير حارس مرمى الفريق بسبب الإصابة بقطع في غضروف الركبة وهي الغيابات التي تستمر لفترة طويلة جدا، ويغيب أيضا محمود متولي مدافع الفريق بسبب الإنذار الثالث الذي حصل عليه في مباراة المصري الأخيرة بالدوري. 

كما تلقت جماهير الأهلي صدمة كبيرة بغياب البرازيلي برونو سافيو صاحب هدف الأهلي الأول في مباراة القمة الماضية بالسوبر المصري والتي فاز فيها الأحمر باللقب، وذلك بسبب آلام الركبة يغيب عن مباراة، بينما هناك شكوك حول مشاركة حمدي فتحي ومحمد عبد المنعم وياسر إبراهيم في ظل عدم اكتمال شفائهما.

الأهلي

في المقابل، سيكون للصفقات الجديدة دور كبير في أول ظهور في مباريات القمة وهم الثلاثى خالد عبد الفتاح الظهير الأيمن ومروان عطية لاعب خط الوسط، والتونسى محمد الضاوى كريستو والذين تعاقد معهم الأهلي فى فترة الانتقالات الشتوية الجارية، كما سيكون للنجم محمود عبد المنعم كهربا دور كبير في القمة بعد انتهاء الإيقاف ومشاركته في مباراة سموحة ببطولة كأس مصر للمرة الأولى بعد غياب 6 أشهر للإيقاف.

وفي القلعة البيضاء يغيب عدد من النجوم عن مباراة القمة 125 أبرزهم: المهاجم إبراهيما نداي، بسبب الإصابة الأخيرة، ولا يزال يخضع لتدريبات تأهيلية، فيما يغيب محمود حمدي الونش الذي خضع مؤخرًا إلى عملية جراحية في القدم، يعاني من آثار العملية الجراحية التي خضع لها على مستوى أوتار العضلة الخلفية مطلع الموسم الجاري.

كما قرر البرتغالي جيسفالدو فيريرا المدير الفني للزمالك، الذي عدم الاعتماد على الثنائي أحمد فتوح وعبدالله جمعة، بسبب أزمتهما الأخيرة.

الزمالك

القيمة التسويقية للفريقين:

يتفوق الأهلي على الزمالك في إجمالي القيمة التسويقية للفريقين وذلك قبل مباراة القمة 125 المقرر لها اليوم السبت ضمن مواجهات الجولة 14 من بطولة الدوري المصري الممتاز موسم 2022 - 2023. 

 وبشكل اجمالي بلغت القيمة التسويقية للأحمر 28.60 مليون يورو بينما تبلغ إجمالي القيمة التسويقية للأبيض 20.93 مليون يورو. وخلال التقرير التالي نستعرض القيمة التسويقية لأبرز لاعبي الفريقين.

أغلى لاعبي الأهلي: أليو ديانج 3.50 مليون يورو -محمد الشناوي 3 مليون يورو - بيرسي تاو 2 مليون يورو - مجدي أفشة 2 مليون يورو - محمد شريف 2 مليون يورو - عمرو السولية 1.50 مليون يورو - علي معلول 1.50 مليون يورو. 

أما أغلى لاعبي الزمالك: أحمد سيد زيزو 4 مليون يورو - محمود الونش 2 مليون يورو - إمام عاشور 2 مليون يورو - سيف الجزيري 1.50 مليون يورو - أحمد فتوح 1.50 مليون يورو - نبيل دونجا 1.20 مليون يورو.

التشكيل المتوقع لمباراة اليوم:

تشكيل الأهلي المتوقع أمام الزمالك في الدوري المصري

حراسة المرمي: محمد الشناوي.

خط الدفاع: علي معلول - رامي ربيعة - محمد هاني - خالد عبد الفتاح.

خط الوسط: مروان عطية - أليو ديانج.

خط الوسط الهجومي: حسين الشحات - أحمد عبد القادر - محمد مجدي قفشة.

خط الهجوم: محمود كهربا.

الأهلي والزمالك

تشكيل الزمالك المتوقع أمام الزمالك في الدوري المصري

حراسة المرمى: محمد عواد.

خط الدفاع: حمزة المثلوثي - محمد عبد الغني - حسام عبد المجيد - عمر جابر.

خط الوسط: عمرو السيسي - نبيل عماد دونجا - إمام عاشور.

خط الهجوم: مصطفى شلبي - سيف الجزيري - أحمد سيد زيزو.

موعد لقاء القمة:

يلتقى فريقا الأهلي والزمالك عند الساعة الثامنة والنصف مساء بتوقيت القاهرة، وفي تمام الساعة التاسعة والنصف مساء بتوقيت مكة المكرمة والدوحة.

القنوات الناقلة مباراة الأهلي والزمالك اليوم في الدوري

تذاع مباراة الزمالك والأهلي اليوم في الدوري المصري عبر قنوات «أون تايم سبورتس».

إعلان قناة أون سبورت لمباراة القمة

وستنقل قناة أون تايم سبورتس مباراة الأهلي ضد الزمالك الليلة عند الثامنة والنصف مساء بتوقيت القاهرة، وأعلنت القناة أن حاتم بطيشة وأيمن الكاشف، ومدحت شلبى وبلال أحمد علام سيقومون بالتعليق على أحداث المباراة بين الأهلي والزمالك، كما أعلنت القناة وجود استوديوهين تحليلين للمباراة أحدهما يقوده سيف زاهر والأخر يقدمه إبراهيم فايق.

حكم مباراة القمة:

أسندت لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة الانجليزى مارك كلاتنبيرج إدارة مباراة القمة بين الأهلى والزمالك، ضمن الجولة الرابعة عشر من عمر مسابقة الدورى المصرى الممتاز، للحكم السلوفيني سلافكو فينتشيتش، والمقرر لها اليوم السبت.

حكم مباراة القمة سلافكو

وجاء طاقم التحكيم كالتالى: سلافكو فينتشيتش (حكم ساحة)، ويعاونه كل من توماس كلانسنيك وأندراز كوفاسيتش وحكم رابع نادر قمر الدولة، وعلى تقنية الفار ماتي جوج، ويساعدة أيين بوروساك.