رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الصومالي يتصدى لهجوم عناصر إرهابية على مدينة وسط البلاد

نشر
الأمصار

تصدى الجيش الصومالي اليوم الجمعة، لهجوم شنته عناصر مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة على مدينة "غلعد" التابعة لمحافظة غلغدود بولاية غلمدغ الإقليمية وسط البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الصومالية عن أحد الضباط بالجيش الصومالي قوله، إنه تم التصدي لمحاولة هجوم العناصر الإرهابية، وتم تكبيدهم خسائر فادحة.

وأسفرت العمليات العسكرية التي يجريها الجيش الصومالي بالتعاون مع المقاومة الشعبية عن تحرير العديد من المناطق.

والأربعاء الماضي، نفذت قوات الجيش الصومالي وجهاز الأمن والمخابرات، بالتعاون مع الشركاء الدوليين، عملية عسكرية مشتركة أدت إلى مقتل 25 إرهابيا من مليشيات الخوارج في منطقة "حوادلي" التابعة لمحافظة شبيلي الوسطى.

وأوضح الجيش - في بيان، أوردته وكالة الأنباء الصومالية (صونا) - أن العملية جرت في مزرعة (شيخ قاسم)، وخاصة في قرية (طغحو) الواقعة في منطقة (حوادلي)، وخلال العملية تم العثور على أسلحة ومركبات عسكرية فر منها العدو الإرهابي".

وأشار الضباط الذين قادوا العملية إلى أن العملية العسكرية ضد الإرهابيين ما زالت مستمرة في منطقة "حوادلي" ومحيطها.

أخبار أخرى..

الصومال واليمن يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات

 

الأمصار

 

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي أبشر عمر جامع، مع نظيره اليمني الدكتور أحمد بن مبارك، الخميس، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، خصوصا تلك المتعلقة بانعقاد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين، والتي تم إنشاؤها عام 2013.

 

واستعرض الجانبان، خلال لقائهما، اليوم، بمقديشيو، وفقًا لوكالة الأنباء الصومالية، منح مزيد من التسهيلات القنصلية للجاليات في كلا البلدين ورفع مستوى التعاون والتنسيق في المجالات الأمنية ومكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة والقرصنة.

 

 

وأكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي، إدانة بلاده للاعتداءات الحوثية الإرهابية على المنشآت النفطية وتهديداتها لخطوط الملاحة الدولية، معربا عن تطلعه للارتقاء بعلاقات البلدين إلى المستويات المطلوبة، وبما يعكس متانة العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، مشيرا إلى أن تضامن الصومال مع كافة الجهود التي تبذلها السلطات الشرعية في اليمن لإنهاء الحرب وتحقيق السلام الذي ينشده الشعب اليمني، ولكل ما من شأنه الحفاظ على أمن اليمن واستقراره ووحدة ترابه الوطني.

بدوره.. أشار وزير الخارجية اليمني الدكتور أحمد بن مبارك، لممارسات مليشيات الحوثي الإرهابية وجرائمها بحق الشعب اليمني، وتداعيات تصعيدها وتهديداتها على الأزمة الإنسانية والوضع الاقتصادي في بلادنا، وانعكاسات أفكارها العنصرية وإيدولوجيتها المتطرفة على شعوب المنطقة وأمنها ومستقبلها.

وفي سياق متصل.. بحث رئيس مجلس الشيوخ الصومالي عبدي حاشي عبدالله، مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد بن مبارك، العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات التشريعية والبرلمانية، وتنسيق المواقف في المحافل الدولية.

وأكد رئيس مجلس الشيوخ أهمية تنسيق المواقف والتعاون بين المؤسسات البرلمانية، وبما يساهم في إيصال معاناة الشعبين من جراء ممارسات المليشيات الإرهابية وتأثير ذلك على أمن المنطقة والعالم.

ومن جهته.. استعرض وزير الخارجية اليمني مجمل المستجدات في الساحة اليمنية، في ظل استمرار مليشيات الحوثي الإرهابية في تصعيدها وخرقها لكافة الأعراف والقوانين، وما تسببت به من مآسي وويلات بحق الشعب اليمني، بالإضافة إلى ما تمارسه من جرائم واعتداءات يومية لم ينجو منها حتى النساء والأطفال.

 

وأكد أن مليشيات الحوثي الإرهابية تمثل مشروع تخريبي لا يستهدف اليمن فحسب وإنما عموم المنطقة، لافتا إلى دور المؤسسات التشريعية في دعم قرار الحكومة الشرعية تصنيفها كجماعة إرهابية، لما لذلك من أهمية في منع تغلغل أفكارها المتطرفة والدخيلة على المجتمع اليمني.