رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يتعهد باستعادة القرم من روسيا

نشر
الأمصار

تعهد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، باستعادة شبه جزيرة القرم من روسيا، منتقدا، في الوقت نفسه، تردد ألمانيا في تزويد بلاده بالدبابات.

وجاء ذلك بعدما كشفت مصادر صحفية، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تبدي مرونة للسماح بأوكرانيا بقصف شبه جزيرة القرم، وفقا لـ “نيويورك تايمز”.

وبعد إعطائها الضوء الأخضر، ستقدم إدارة جو بايدن أسلحة لأوكرانيا قادرة على ضرب أهداف حيوية روسية في القرم.

ووفقا لـ “نيويورك تايمز”، فإن إدارة الرئيس الأمريكي تعتقد الآن أن استهداف القرم سيسهل الضغط على روسيا لتفاوض مرن.

وكان زيلينسكي استخدم خطاب الفيديو الخاص به أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، لحث الحلفاء على إرسال المزيد من الأسلحة بسرعة قبل شن هجمات روسية جديدة.

 

أخبار أخرى..

أوكرانيا تثمن إمداد كندا لها بالعتاد العسكري

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، عن امتنانه لكندا لتوفير 200 ناقلة جند مدرعة (سيناتور)، والتي، على حد وصفه، "يحتاجها الجيش الأوكراني اليوم أكثر من أي وقت مضى".

وأضاف الرئيس الأوكراني -بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوركرانية- "في هذا اليوم الصعب بالنسبة لأوكرانيا، يواصل أصدقاؤنا دعمنا.. إنني أتوجه بالشكر لرئيس وزراء (كندا) جاستن ترودو والشعب الكندي على حزمة مساعدات دفاعية أخرى أعلن عنها وزيرة الدفاع الوطني الكندية أنيتا أناند اليوم في كييف".

وتابع زيلينسكي موضحا: "يحتاج الجيش الأوكراني اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى 200 ناقلة جنود مدرعة. معا نتجه نحو النصر".

جدير بالذكر أن كندا تخطط لإرسال 200 عربة مدرعة أخرى إلى أوكرانيا لمساعدة البلاد في الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات الأوكرانية ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الصاروخي الروسي على مبنى سكني في مدينة دنيبرو إلى 40 قتيلا وأكثر من 75 مصابا.

وذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية اليوم الاثنين أن من بين المصابين 14 طفلا، بينما نجحت فرق الإغاثة في إنقاذ 39 شخصا حتى الآن، فيما لا يزال 30 شخصا في عداد المفقودين.

وكان قد نفى المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، استهداف القوات الروسية المباني السكنية والبنية التحتية المدنية في أوكرانيا، مؤكدا على استهداف الأهداف العسكرية فقط.


وقال "بيسكوف"، في تصريحات للصحفيين اليوم الأحد، "إن الضربات الصاروخية الروسية تستهدف البنية العسكرية الأوكرانية فقط، سواء كانت واضحة أم مموهة".

وتعليقا على اتهام أوكرانيا لبلاده بالمسؤولية عن تدمير مبنى سكني بمدينة (دنيبروبيتروفسك) أمس الأول.. أوضح قائلا "نحن لا نستهدف المباني السكنية والبنية التحتية المدنية في أوكرانيا، وإنما نستهدف الأهداف العسكرية فقط".