رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا.. بعد اتفاق السلام بدأ تشغيل حوالي 90 مرفقًا صحيًا في تيغراي

نشر
الأمصار

بدأ تشغيل حوالي 90 مرفقًا صحيًا ، بما في ذلك مستشفيات مدينة شرارو وشيري وأكسوم وعدوا ، بعد اتفاق السلام.

وبعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الحكومة الفيدرالية و جبهة تحرير تيغراي ، تمكن مقدمو الخدمات والمؤسسات الأخرى في تيغراي من العودة إلى العمل بسرعة.

وتفي الحكومة الفيدرالية بوعودها من خلال استعادة الخدمات الأساسية ، بما في ذلك البنوك والاتصالات والمرافق الصحية وخدمة النقل الجوي.

وبعد اتفاقية السلام ، أعرب سكان مدينة شيري الذين تحدثوا لوكالة الأنباء الاثيوبية عن سعادتهم بالخدمة السريعة والفعالة للخدمات الأساسية.

وأعرب السكان عن تقديرهم للعمل الجدير بالثناء الذي اتخذته الحكومة في تقديم خدمات تتسم بالكفاءة والفعالية.

وقال منسق قطاع الصحة بمدينة شيرارو وشيري وأكسوم وعدوا التابع لوزارة الصحة ، صاموئيل دينكينه ، إنه تم تشغيل ما مجموعه 88 منشأة صحية منذ 1 نوفمبر 2022.

أخبارأخرى..

الإمارات تنفذ محطة طاقة شمسية ضخمة في إثيوبيا

عتزم شركة مصدر الإماراتية تطوير محطة طاقة شمسية ضخمة في إثيوبيا، ضمن مساعي جهود أديس أبابا لتأمين احتياجات مواطنيها المتنامية من الكهرباء من مصادر نظيفة.

في هذا الإطار، قال رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، إن بلاده وقّعت اتفاقية مع شركة إن شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، التي تعدّ إحدى الشركات الرائدة عالميًا، لتطوير مشروع للطاقة الشمسية بطاقة 500 ميغاواط.

وقد يسمح المشروع الذي تعتزم شركة مصدر الإماراتية تطويره لإثيوبيا بتوسيع قدرتها في مجال الطاقة بشكل كبير، وكذلك تنويع مزيج الكهرباء، وهو جزء رئيس من إستراتيجية رئيس الوزراء أبي أحمد، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت الحاضر، تمتلك إثيوبيا إجمالي قدرة توليد الكهرباء المركبة بنحو 4898 ميغاواط، يأتي 91% منها من الطاقة الكهرومائية، بناءً على بيانات من شركة الكهرباء الإثيوبية التي تديرها الدولة.

وقال آبي بتغريدة في تويتر: "يسعدنا توقيع اتفاقية تطوير مشتركة بين حكومة إثيوبيا ومصدر لتطوير محطتين للطاقة الشمسية".

وأضاف أن المحطتين ستبلغان طاقتهما التوليدية مجتمعة 500 ميغاواط، موضحًا أن بلاده تمتلك موارد طاقة متجددة لا مثيل لها، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار إلى أن الأهداف العالمية لتحقيق الحياد الكربوني توفر فرصة اقتصادية كبيرة لتسخير موارد إثيوبيا المتجددة، وضمان الوصول إلى طاقة وفيرة ونظيفة وبأسعار معقولة.

تحرص إثيوبيا على توسيع طاقتها في مجال الطاقة، وبدأت العام الماضي في توليد الكهرباء من سد النهضة الإثيوبي، وهو محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية تبلغ تكلفتها عدّة مليارات من الدولارات على نهر النيل، والتي عارضها السودان ومصر.