رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جوزيب بوريل ينعي ضحايا حادث تحطم مروحية في كييف

نشر
الأمصار

نعى الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، اليوم الأربعاء، ضحايا حادث تحطم مروحية وقع بالقرب من روضة أطفال فى ضاحية بروفارى في العاصمة الأوكرانية كييف.

ووصف المسئول الأوروبي -في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"- حادث تحطم المروحية بأنه "مأساة مروعة" أودت بحياة العديد من الأشخاص؛ بمن فيهم أطفال ووزير الداخلية الأوركراني دنيس موناستيرسكي ونائبه الأول يفجيني ينين وآخرين.

وقال "إننا نقف إلى جانب الشعب الأوكراني في لحظة الحزن هذه ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

وأشار ناطق باسم القوات الجوية الأوكرانية إلى أن المروحية التي تحطمت تابعة لجهاز الدولة لحالات الطوارئ التابع لوزارة الداخلية.

وأعلنت الرئاسة الأوكرانية اليوم أن المروحية التي كانت تقل وزير الداخلية الأوكراني دنيس موناستيرسكي، والتي تحطّمت قرب كييف في مأساة قتل فيها 18 شخصا على الأقل، كانت متجهة إلى الجبهة.

قال نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، كيريلو تيموشينكو، للتليفزيون الوطني "هدف هذه الرحلة كان الذهاب إلى إحدى النقاط الساخنة في بلدنا حيث تدور المعارك، كان وزير الداخلية ذاهبًا إلى هناك".

ولم تعلق السلطات حتى الآن عما إذا كان التحطم نجم عن حادث أو نتيجة لاستهداف عسكري.

 

أخبار أخرى..

صفقة دبابات ليوبارد الألمانية.. تثير الخلاف بين شولتز وأوكرانيا

 

الأمصار

 

كشفت صحيفة “البوبليكو” أن صفقة دبابات ليوبارد الألمانية إلى أوكرانسيا بدأت تثير الجدل، حيث تعتبر المعركة الجديدة في حرب أوكرانيا هي معركة الدبابات الثقيلة. إذا كان هدف الغرب قبل بضعة أشهر هو حماية السماء الأوكرانية ، فقد تم نقلها الآن إلى الأرض. 

وقسمت  الأوروبيين صفقة دبابات ليوبارد الألمانية، لأن  ألمانيا بقيادة المستشار أولاف شولز ،  تتعرض لضغوط متزايدة من حلفائها من أجل تصدير البوارج القوية ليوبارد.

يأتي هذا التبرع لأوكرانيا في صفقة دبابات ليوبارد الألمانية، الذي يتوقعه المحللون كعامل مساعد لمسار الحرب ، وسط عاصفة سياسية في برلين: استقالت وزيرة الدفاع كريستين لامبرخت يوم الاثنين بعد تراكم الخلافات وتحت اتهامات بعدم القيام بمهمتها.

أصبحت المملكة المتحدة أول دولة غربية تعلن عن إرسال دبابات ثقيلة إلى الجبهة الأوكرانية. رسالة تم تلقيها بطريقة عدائية من الجانبين المتعارضين.

Alemania envía sus primeros tanques 'Leopard' a Eslovaquia

تحذر روسيا  من أن هذه الدبابات "ستحترق" في ساحة المعركة، وتقول السفارة الروسية في المملكة المتحدة: "إن إدخال الدبابات في الصراع ، بعيدًا عن تهدئة الأعمال العدائية ، لن يؤدي إلا إلى تكثيف القتال وتوليد المزيد من الضحايا ، أيضًا بين السكان المدنيين".

يذهب المذيع الروسي فلاديمير سولوفيف ، من قناة روسيا 1 الحكومية ، إلى أبعد من ذلك ويتوقع أن شحن هذه المواد الحربية يغرق الغرب في الحرب ويجعل الدول الموردة هدفًا مشروعًا.

من جهته ، احتفل الرئيس الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي ، بالقرار ، مشيرًا إلى أن هذا "لن يقوي البلاد في ساحة المعركة فحسب ، بل يرسل أيضًا إشارة إلى بقية الحلفاء في الاتجاه الصحيح". 

هذه الكلمات الأخيرة لرئيس كييف لها متلقي واضح: ألمانيا، حيث تتعرض البلاد بقيادة الاشتراكي الديموقراطي أولاف شولتز لنيران متزايدة من داخل وخارج حدودها من أجل صفقة دبابات ليوبارد الألمانية. 

يفضل حليفان في التحالف ، الخضر والليبراليون ، إرسال صفقة دبابات ليوبارد الألمانية أو على الأقل السماح بإعادة تصديرها، لكن المستشار يقاوم، حيث  يعلم أنه قرار محفوف بالمخاطر. 

ستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إرسال مواد هجومية ، وليس مجرد مواد دفاعية ، إلى أوكرانيا، وسيكون لذلك عواقب لا يمكن علاجها في تصعيد الحرب وتدهور العلاقة مع الكرملين.

داخل أوروبا ، أصبح الصدام واضحًا مع ضغوط فرنسا ودول الشرق ، وخاصة بولندا، حيث  أشار رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي يوم الاثنين إلى أنه لا يستطيع تخيل رفض برلين صفقة دبابات ليوبارد الألمانية.

تعتبر  وارسو هي العاصمة الأكثر صخبا التي تطالب برلين بالسماح لها بتصدير المركبات المدرعة لبعض الوقت، وذلك كونها من صنع ألماني ، لا يمكن للدول الثالثة إرسالها إلا بإذن مسبق من الدولة.

 يقاوم شولز ، لكن المحللين يتفقون على أنه سينتهي به الأمر بالاستسلام للضغط والقبول ، كما فعل مع الخطوط الحمراء السابقة عند إرسال مواد الحرب إلى أوكرانيا. 

توجد  حملة جارية على وسائل التواصل الاجتماعي تحت هاشتاغ FreeTheLeopards،  ويمكن أن يتم تغيير المسار في الاجتماع الذي ستعقده مجموعة الاتصال للدفاع عن أوكرانيا ، التي يرعاها الناتو ، يوم الجمعة المقبل في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا.