رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تدين هجومًا إرهابيًا استهدف معسكرًا للجيش الصومالي

نشر
الأمصار

أدانت دولة الإمارات، الأربعاء، بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف معسكرا للجيش الصومالي في هوادلي شمال العاصمة مقديشو، وأسفر عن مقتل عدد من الجنود.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان، أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والتطرف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.

وأعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي الضحايا وذويهم جراء هذه الجريمة النكراء.

وأمس الثلاثاء، أعلن الجيش الصومالي صد هجوم إرهابي لحركة الشباب بمحافظة شبيلي الوسطى، تسبب في مقتل 5 عسكريين و21 عنصرا من حركة الشباب الإرهابية.

هجوم يتزامن مع مواصلة الجيش الصومالي تقدمه على حساب مناطق واقعة تحت سيطرة التنظيم المتطرف وسط البلاد.

أخبار أخرى..

موانئ أبوظبي تتوسع في آسيا الوسطى.. شراكة استراتيجية مع كازاخستان

وقعت موانئ أبوظبي اتفاقية شراكة استراتيجية مع الشركة الكازاخستانية الوطنية للنفط “كاز موناي غاز”.

حضر التوقيع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وقاسم جومارت توكاييف رئيس جمهورية كازاخستان.

كما وقعت المجموعة اتفاقية مبدئية مع وزارة الصناعة وتطوير البنية التحتية في كازاخستان للتعاون في بناء أسطول بحري وتطوير البنية التحتية البحرية في بحر قزوين والبحر الأسود.

يأتي هذا التعاون عقب اتفاقية الشراكة التي تم الإعلان عنها مؤخراً مع "كي إم تي إف" - كازمورترانسفلوت -، شركة الخدمات البحرية واللوجستية والتابعة للشركة الكازاخستانية الوطنية للنفط، والتي تنص على إطلاق مشروع مشترك حصري يهدف إلى تقديم الخدمات البحرية والشحن لشركات الطاقة العاملة في منطقة بحر قزوين.

تعكس الاتفاقية الجديدة التوسع اللافت في أعمال مجموعة موانئ أبوظبي في منطقة آسيا الوسطى وكازاخستان التي تعد سوقاً رئيسيةً لقطاعات الطاقة والنقل والخدمات اللوجستية، وتتمتع بأهمية استراتيجية باعتبارها ممراً تجارياً رئيسياً بين قارتي أوروبا وآسيا.

وسيستطلع الجانبان بموجب اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الموقعة فرص التعاون في مجموعة واسعة من المشاريع في المنطقة بما يشمل بناء أسطول بحري جديد من سفن المياه الضحلة لدعم عمليات قطاع النفط والغاز البحرية في بحر قزوين وتطوير أسطول من ناقلات النفط لدعم جهود تصدير النفط الكازاخستاني.

كما يتضمن التعاون إمكانية تأسيس مشروع مشترك للمساهمة في عمليات نقل البضائع السائبة، واستكشاف الفرص المتاحة لبناء سفن شحن البضائع السائبة أو شرائها لدعم المشروع المشترك. كما تتطلع مجموعة موانئ أبوظبي إلى توفير برامج تدريب وتطوير متميزة لفرق العمل الكازاخستانية من خلال أكاديمية أبوظبي البحرية التابعة للمجموعة.