رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة اليمنية ترفض تقرير أوكسفام وتدعوها لمراجعة تقريرها عن اليمن

نشر
الأمصار

 رفضت الحكومة اليمنية اليوم (الثلاثاء) تقريرا لمنظمة أوكسفام الدولية ودعت المنظمة لمراجعة تقريرها بخصوص الأوضاع في اليمن.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني إنه يعرب عن "أسفه للمغالطات التي حملها التقرير الصادر عن منظمة أوكسفام بخصوص الأوضاع في اليمن".

وأكد الإرياني في بيان أن تقرير منظمة أوكسفام ساوى بين الدولة والميليشيا، وأغفل المسئولية المباشرة للحوثيين في تفجير الحرب التي خلفها الانقلاب على الدولة، وما ترتب عليه من خسائر بشرية وأضرار مادية وتهجير وتردي للأوضاع الإنسانية.

ودعا وزير الإعلام اليمني منظمة أوكسفام لمراجعة تقريرها والاعتماد على مصادر محايدة، وتجنب الوقوع ضحية التضليل.

وكانت منظمة أوكسفام قد حملت في تقرير لها الأسبوع الفائت، تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، مسؤولية سقوط 87 قتيلا مدنيا و136 إصابة، فضلا عن 19 هجوما على مستشفيات وعيادات وسيارات إسعاف و293 هجوما أجبر الناس على الفرار من منازلهم منذ مطلع العام 2021 وحتى فبراير من العام الفائت 2022.

ومنظمة أوكسفام هي منظمة إغاثية عالمية ومقرها المملكة المتحدة وتعمل في اليمن من مقرها في العاصمة صنعاء منذ أكثر من ثلاثين عاما، وكثفت أعمالها في مناطق واسعة خلال سنوات الحرب القائمة في هذا البلد منذ ثمانية أعوام. 

أخبار أخرى…

ميليشيا الحوثي تعتقل 1700 ‏امرأة بينهن المئات في ظروف سيئة

الأمصار

أكدت الحكومة اليمنية، الجمعة، تواصل الانتهاكات الحوثية بحق الشعب اليمني والتي طالت الجميع بغض النظر عن النوع أو السن.

وبحسب الحكومة اليمنية، فإن عدد النساء المعتقلات وصل إلى 1700 امرأة في سجون الحوثي، بينهن المئات في ظروف سيئة.

وأوضحت الحكومة اليمنية على لسان معمر الإرياني، وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، على "تويتر"، أن الاعتقالات مستمرة منذ ‏الانقلاب الحوثيفي اليمن، وطالت أيضا حقوقيات وإعلاميات، داعية الأمم المتحدة إلى "الضغط للإفراج عن جميع المعتقلات"‎.

وأشار الإرياني إلى أن "اختطاف الحوثيين للمذيعة التلفزيونية أشواق اليريمي، أثناء سفرها بين محافظتي صنعاء وذمار، بحجة عدم وجود محرم، واقتيادها لما يسمى بجهاز الأمن والمخابرات، يعد امتدادا لجرائم اختطاف النساء وإخفائهن قسريا على خلفية نشاطهن السياسي والإعلامي والحقوقي".

وتابع: "التقارير الحقوقية تؤكد أن عدد النساء المختطفات في معتقلات الحوثيين منذ انقلابهم بلغ نحو 1700 امرأة، بينهن حقوقيات وإعلاميات وصحفيات وناشطات، يواصل الحوثيون اعتقالهن".

وبين أن "المئات منهن في ظروف سيئة، وتمارس بحقهن صنوف التعذيب النفسي والجسدي، في انتهاك صارخ للقيم والأعراف اليمنية".

وناشد وزير الإعلام اليمني، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية بـ"إدانة هذه الممارسات الإجرامية التي تكشف حقيقة الحوثيين باعتبارهم تنظيما إرهابيا، وممارسة ضغط حقيقي عليهم لإطلاق سراح جميع المختطفات فورا، ووقف الجرائم والانتهاكات بحق النساء اليمنيات".

اليمن.. انقلاب شاحنة نقل في خط طور الباحة

وأفاد مواطنون، الجمعة، عن إنقلاب شاحنة نقل في خط طور الباحة في اليمن، مشيرًا إلى أن الشاحنة انقلبت بالخط.

وأضافوا : يبدو أن الحمل الزائد تسبب بانقلابها، لافتين إلى أن الحوادث الناتجة عن وعورة الطريق تستمر وسط تجاهل أطراف النزاع لفتح الطرق الرئيسية.

وفي سياق آخر، أدان اليمن التفجير الإرهابي بسيارتين مفخختين في مدينة محاس بإقليم هيران وسط الصومال؛ ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اليمنية -في بيان صحفي أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأنت) اليوم الخميس- تضامن اليمن مع الحكومة والشعب الصومالي، ودعمه لكافة ما تتخذه الحكومة الصومالية من إجراءات لحفظ الأمن والاستقرار ومحاربة الجماعات الإرهابية.