رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب وإسرائيل يعززان التعاون العسكري.. تفاصيل

نشر
الأمصار

بتعليمات سامية من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة المغربية، انعقد يومي 16 و17 يناير الجاري بنادي الضباط بالرباط، الاجتماع الأول للجنة تتبع التعاون المغربي الاسرائيلي في مجال الدفاع.

وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه تم خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، ودرور شالوم مدير مكتب الشؤون السياسية العسكرية بوزارة الدفاع الإسرائيلية، بحث مختلف مجالات التعاون العسكري الثنائي، لاسيما اللوجستيك والتكوين والتداريب، وكذا اقتناء وتحديث التجهيزات.

وبعد أن أشاد المسؤولان بمستوى التعاون العسكري الثنائي، – يضيف البلاغ- اتفقا على تعزيز هذا التعاون أكثر وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى خاصة الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية.

وبهذه المناسبة، يشير المصدر، وصف المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية التعاون العسكري المغربي الاسرائيلي بأنه “يحمل مصالح مشتركة ويقوم على الثقة والدعم المتبادل”.

وعلى هامش هذا الاجتماع، عقدت أيضا مباحثات بين مسؤولين مغاربة واسرائيليين، مدنيين وعسكريين، على مستوى الهيئات المعنية بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية.

وقد تم عرض خلاصات أشغال الاجتماع الأول للجنة تتبع التعاون المغربي الاسرائيلي في مجال الدفاع واعتمادها يوم 17 يناير 2023.

أخبار أخرى..

رئيس مجلس النواب المغربي يلتقي نظيره اليمني

التقى رئيس مجلس النواب المغربي راشد الطالبي العلمي بالرباط أمس الإثنين، رئيس مجلس النواب اليمني سلطان سعيد البركاني، الذي يزور المملكة المغربية حاليًا.

وتناولت مباحثات الجانبين سبل الارتقاء بالعلاقات البرلمانية إلى أعلى المستويات والتنسيق المشترك بين المؤسستين التشريعيتين بكلا البلدين في إطار المصالح المشتركة، وتبادل التجارب والخبرات البرلمانية.

كما اتفقا على الدعم والتنسيق المشترك بين المجلسين في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، وتبادل الآراء ووجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

فيما تطمح حكومة جبل طارق، إلى تعزيز علاقاتها مع المغرب في أفق تعزيزها اقتصاديا في حال فشل مفاوضات اتفاقية ما بعد خروج بريطانيا-التي يخضع جبل طارق لسيادتها-من الاتحاد الأوروبي.

وفي إطار مشروع شراكة “المغرب جبل طارق للتبادل التجاري” (GMBE)، دعت وزارة الثقافة بجبل طارق الكتّاب المحليين إلى التبرع بنسخ من كتبهم المنشورة بهدف إنشاء مكتبة لمؤلفي الصخرة في مدينة طنجة.