رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين تدين اعتراض الاحتلال للسفير الأردني لدى دخوله للمسجد الأقصى

نشر
الأمصار

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، اعتراض شرطة الاحتلال الإسرائيلي للسفير الأردني غسان المجالي لدى دخوله المسجد الأقصى المبارك.

واعتبرت الوزارة، في بيان صحفي، أن هذه الإجراءات امتداد لمحاولات تكريس تدخلات الاحتلال غير القانونية في كل ما يتعلق بمسجد الأقصى المبارك وباحاته، وإجراءاته المستمرة لتغيير الوضع التاريخي والسياسي والقانوني القائم في الأقصى.


وأكدت الوزارة أن جميع إجراءات الاحتلال بحق الأقصى هي تدخلات غير مشروعة واستفزازية، واعتداء على صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، باعتبارها صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم، وذلك في ظل الوصايا الهاشمية على المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس.


وحيّت الوزارة موقف السفير الأردني ومواقف المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، ملكا وحكومة وشعبا في الدفاع عن القدس ومقدساتها، والعمل من أجل توفير جميع أشكال الحماية لها.

 

أخبار أخرى..

فلسطين: تنفيذ برنامج حكومة نتنياهو تفجير مباشر لساحة الصراع

 

الأمصار

 

قالت وزارة الخارجية وشئون المغتربين الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، إن تنفيذ برنامج حكومة الاحتلال الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة  "يهدد بتفجير ساحة الصراع والمنطقة برمتها".

واعتبرت الوزارة في بيان صحفي، أن برنامج حكومة نتنياهو "يعكس عنجهية اليمين الإسرائيلي الحاكم واستخفافه بالمواقف والمطالبات الدولية الداعية لوقف جميع أشكال التصعيد والإجراءات أحادية الجانب غير القانونية".

 

 

 

وأدانت الوزارة "اقتحام وزيرة الاستيطان والمهام القومية الإسرائيلية اوريت ستروك لجنوب الضفة الغربية والتصريحات والمواقف التي أطلقتها دعماً للمستوطنين".

واعتبرت أن تلك التصريحات "تشجع المستوطنين على ارتكاب المزيد من الانتهاكات والهجمات ضد المواطنين الفلسطينيين، في تأكيد على أن ائتلاف نتنياهو اليميني الحاكم يتبنى مطالب الجمعيات الاستيطانية وينفذها في أرض دولة فلسطين".

وحذرت الخارجية الفلسطينية من أن "اكتفاء المجتمع الدولي بما اعتاد عليه من إطلاق مواقف وتعبيرات نظرية رافضة للاحتلال والاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية لن يجدي نفعاً مع حكومة نتنياهو المتطرفة وبرامجها الاستعمارية التوسعية العنصرية".

 

وطالبت بهذا الصدد مجلس الأمن الدولي بـ "تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة الشعب الفلسطيني عبر ترجمة المواقف والاقوال إلى أفعال، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات لضمان تنفيذ واحترام تنفيذ قرارات الشرعية الدولية".

 

 

وأفادت مصادر فلسطينية باندلاع مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلية خلال اقتحام مخيم عين السلطان للاجئين في أريحا.