رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس دولة فيتنام يتنحى عن منصبه

نشر
الأمصار

قدم رئيس فيتنام نجوين شوان فوك، استقالته من منصبه، فيما وافقت اللجنة المركزية للحزب الحاكم على قراره بتعليق عمله كعضو في المكتب السياسي للحزب.

وقال بيان صدر بعد اجتماع للجنة: "كان فوك زعيما رئيسيا للحزب والدولة كان موثوقا به وتم تكليفه بالعديد من المناصب المهمة من قبل اللجنة والمكتب السياسي كرئيس للوزراء خلال الفترة 2016-2021، قاد فوك وأدار الجهود في مكافحة جائحة كوفيد-19".

وأضاف: "إلا أن الرئيس كان مسؤولا عن السماح لعدد من المسؤولين، بمن فيهم نائبان لرئيس الوزراء وثلاثة وزراء، بارتكاب انتهاكات تسببت في عواقب وخيمة. استقال نائبان لرئيس الوزراء من منصبيهما، بينما يواجه وزيران والعديد من المسؤولين الآخرين تهما جنائية. وقد قرر فوك تحمل المسؤولية والاستقالة من مناصبه والتقاعد عن العمل السياسي".

وأعلنت اللجنة أنه "بالنظر إلى لوائح الحزب وطلبه الشخصي، وافقت لجنة الحزب المركزية على السماح لفوك بالاستقالة من منصب زعيم الدولة والحزب وكرئيس لمجلس الدفاع والأمن الوطني من 2021-2026".

 

أخبار أخرى..

الأمم المتحدة تدين حادث تفجير كنيسة بالكونغو الديمقراطية

 

الأمصار

 

أدان الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بأشد العبارات حادث التفجير الدامي الذي استهدف بعبوة ناسفة كنيسة، يوم الأحد الماضي، في منطقة "كاسيندي" بإقليم كيفو الشمالي بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

جاء ذلك في بيان صادر عن الأمين العام للأمم المتحدة، وفقًا لما ذكر ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم جوتيرش.

وأوضح البيان أن "بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) أكدت مشاركتها في إخلاء طبي للجرحي (في الحادث) بالتنسيق مع السلطات الكونغولية".
وأشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أعرب عن خالص عزائه لعائلات الضحايا ولشعب وحكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين في الحادث، وفقا لما ذكرت وسائل إعلام محلية.

 

 

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة محاسبة مرتكبي هذا الهجوم، مؤكدا أن دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام (UNMAS) تدعم التحقيق الذي تجريه السلطات الكونغولية للوقوف على ملابسات الحادث. 

ووفقا لحصيلة أولية، فقد بلغ عدد قتلى هذا الحادث الذي وقع يوم الأحد الماضي 14 مدنيا وأصيب 73 آخرون. 

من جهة أخرى تواصل مليشيات "تعاونية من أجل تنمية الكونغو (كوديكو)" مذابحها في قرى إقليم "ايتوري" بشرق الكونغو الديمقراطية، إذ بلغ عدد قتلى الهجمات التي شنها منتسبو هذه المليشيات 89 شخصا في تسعة أيام فقط، وفقا لمحصلة نشرتها تنسيقية المجتمع المدني في إقليم "ايتوري".