رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إحباط تهريب أسلحة من شرقي السودان إلى دولة مجاورة

نشر
إحباط تهريب أسلحة
إحباط تهريب أسلحة من شرقي السودان إلى دولة مجاورة

أعلن جهاز الأمن والمخابرات العامة في السودان، اليوم الثلاثاء، إحباط تهريب شحنة من الأسلحة قادمة من منطقة الحفاير التابعة لولاية كسلا، كانت في طريقها إلى دولة مجاورة.

وقام بالعملية عناصر بالجهاز، ينشطون في محليات القريشة والقلابات الشرقية وباسندة بالشريط الحدودي بولاية القضارف شرقي السودان.

وتمَّ ضبط العربة المحملة بالسلاح بمنطقة السرف  الأحمر بمحلية القلابات الشرقية، قبل التوغل في حدود دولة جارة.

وبدوره، قال مدير جهاز الأمن والمخابرات العامة بالقضارف، العميد أمن عبد المنعم الحوري، عقب العملية، إنهم تابعوا ورصدوا بدقة دخول الشحنة في المحليات الحدودية.

كما كشف عن المتهمين هم ثلاثة مواطنين سودانيين حاولوا تهريب الأسلحة، بتفريغها وتسليمها عند الشريط الحدودي، ومن ثم تحميلها على الدواب لدولة جارة.

وفور تصديهم للمهربين، تم تبادل إطلاق النار معهم، لرفضهم الإذعان للتعليمات الأمنية، مما أدى لنجاحهم في توقيف العربة، وإثنين من المتهمين، فيما لاذ الثالث بالهروب، وتجري محاولات لضبطه وإحضاره، نوه إلى أن الشحنة عبارة عن بنادق من نوعية (كلاشينكوف).

وامتدح والي القضارف المكلف، محمد عبد الرحمن محجوب، أثناء مخاطبته قوات جهاز المخابرات العامة، بحضور لجنة أمن الولاية، جهود القوات النظامية في تأمين الحدود، وحفظ الأمن، ومكافحة الجريمة.

وكشف محجوب عن نشر تعزيزات عسكرية مشتركة  في سهل البطانة والشريط الحدودي بالتعاون مع ولايات الجزيرة وكسلا للتصدي لعمليات تهريب السلاح والمخدرات والنهب والسرقة.

وأشار إلى توفير حكومة الولاية بالتعاون مع وزارة الداخلية، مبلغ نصف ترليون جنيه لاستجلاب  أسطول آليات عسكرية حديثة وناقلات جنود وأجهزة اتصال لانفاذ المرحلة الثانية من تأمين حدود الولاية وسهل البطانة.

وذلك في إطار، تحركات السلطات في أعقاب انتشار عصابات نهب وسرقة، سبق وأن هاجمت الرعاة والمعدنين، انطلاقاً من سهل البطانة.

أخبار أخرى…

البرهان وحميدتي يستقبلان رئيس المخابرات التركية

استقبل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي) في العاصمة الخرطوم، رئيس جهاز الاستخبارات التركية هاكان فيدان، بحضور مدير المخابرات العامة السوداني الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل.

وبحسب ما نقله بيان لمجلس السيادة عن البرهان "إشادته بالعلاقات "القوية والقديمة" بين تركيا والسودان"، مؤكدا" رغبة الخرطوم في تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين على كافة الأصعدة".

ومن جانبه، وصف فيدان هذه الزيارة بأنها "مثمرة"، مشددا على أن" تركيا والسودان وصلا في تعاونهما والتنسيق القائم بينهما إلى أهدافهما، في ما يخص القضايا ذات الاهتمام المشترك".