رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان وحميدتي يستقبلان رئيس المخابرات التركية

نشر
البرهان وحميدتي
البرهان وحميدتي

استقبل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي) في العاصمة الخرطوم، رئيس جهاز الاستخبارات التركية هاكان فيدان، بحضور مدير المخابرات العامة السوداني الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل.

وبحسب ما نقله بيان لمجلس السيادة عن البرهان "إشادته بالعلاقات "القوية والقديمة" بين تركيا والسودان"، مؤكدا" رغبة الخرطوم في تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين على كافة الأصعدة".

ومن جانبه، وصف فيدان هذه الزيارة بأنها "مثمرة"، مشددا على أن" تركيا والسودان وصلا في تعاونهما والتنسيق القائم بينهما إلى أهدافهما، في ما يخص القضايا ذات الاهتمام المشترك".

أكد حميدتي خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية بين أنقرة والخرطوم، وأهمية تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، بما يخدم المصالح المشتركة بين شعبي البلدين."

وكشف حميدتي أن "علاقات بلاده مع تركيا "إستراتيجية وأزلية"، وأن السودان يوليها اهتماما خاصا"، داعيا إلى" ضرورة التعاون والتنسيق بشأن القضايا والملفات الثنائية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

كما شدد فيدان على "دعم تركيا للاتفاق الإطاري الذي وقعه المكون العسكري السوداني مع القوى المدنية في البلاد، والجهود التي تحقق الاستقرار في السودان"، معربا عن" استعداد تركيا لتقديم الدعم للسودان، بما يحقق الاستقرار في البلاد".

وقد زار البرهان تركيا في أغسطس 2021، وشهدت الزيارة توقيع السودان وتركيا 7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، شملت مجالات الطاقة والدفاع والمالية والإعلام.

 

أخبار أخرى…

انخفاص التضخم في السودان إلى 87.32%

قال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان ، الأثنين، إن معدل التضخم السنوي في البلاد انخفض بمقدار ضئيل في شهر ديسمبر إلى 87.32% من 88.83% في نوفمبر.

وسجل معدل التضخم السنوي في البلاد انخفاضًا في شهر نوفمبر الماضي من 102.6% في أكتوبر.

وفي سياق أخر،  أعلن فريق طبي تابع لوزارة الصحة بولاية غرب كردفان في السودان، تسجيل 11 حالة إصابة مؤكدة بالحصبة في قرية رشيد التابعة لمنطقة كليجو بإدارية صقع الجمل بمحلية ود بندا.

وبعثت الوزارة بالفريق، عقب انتشار أنباء في مواقع التواصل الاجتماعي عن ظهور حالات إصابة بالمرض في القرية.

ومن جانبه، قال مدير برنامج التحصين الموسع بولاية غرب كردفان، عماد الدين أحمد حسن، طبقاً لوكالة السودان للأنباء (سونا) السبت، إنه من خلال التقصي تأكد وجود 11 حالة إصابة مؤكدة بالحصبة، وتتراوح أعمار المصابين 5 إلى 40 سنة.