رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صادرات روسيا النفطية لآسيا ترتفع 25% وتتخطى العراق والسعودية

نشر
الأمصار

أعلنت شركة خدمات تسويق العالمية "كلبر" ان صادرات روسيا النفطية الى آسيا ارتفعت 25% لتتخطى بذلك كل من العراق والسعودية.

وقالت الشركة إن روسيا توجهت مع اشتداد العقوبات الغربية عليها الى اسواق جديدة بديلة عن أوروبا لتسويق النفط والغاز، وكان كل من الصين والهند وجهتها"، مبينة ان "روسيا احتلت في نهاية عام 2022 نحو 25 % من حصص واردات الخام إلى الهند والصين، متخطية موردين مثل العراق والسعودية".

وأضافت أن "انخفاض سعر الخام الروسي اثار شهية المصافي في نيودلهي وبكين، بينما سعى الموردون العرب لتزويد المصافي الأوروبية بالتدفقات بوصفها بديلاً أكثر ربحاً".

وأشارت إلى أن "أكبر مصافي التكرير الهندية "مصفاة جامناغار" استقبلت شحنات الخام وزيت الوقود من موسكو بكمية تصل إلى 215 شحنة، ما يعادل معدل الشراء خلال العام السابق له 2021، بنحو 4 أضعاف".

وأوضحت أن "واردات الهند زادت من الموردين الرئيسيين الآخرين لشهر كانون الاول الماضي، حيث ارتفعت المشتريات من العراق 7% إلى نحو 886 الف برميل يومياً، في حين زادت المشتريات من السعودية بنسبة 12% إلى نحو 748 الف برميل يومياً".

أخبار أخرى..

البرلمان العراقي يؤجل انعقاد جلسته المقررة اليوم إلى غد الأربعاء

أعلن مجلس النواب العراقي، اليوم الثلاثاء، تأجيل انعقاد جلسته المقررة اليوم إلى غد.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية، أن "البرلمان قرر تأجيل انعقاد جلسته المقررة اليوم إلى غد الاربعاء".

وأكدت اللجنة المالية النيابية بالعراق، الاثنين، أن أحد أسباب تذبذب سعر صرف الدولار عدم وجود نظام ألكتروني، فيما أشارت إلى أن ذلك يهدف لتنظيم حركة الأموال.

وقال عضو اللجنة المالية جمال كوجر، إن "مشروع النظام الألكتروني المالي طُرِحَ منذ سنوات في اللجنة المالية واللجان الأخرى، فضلاً عن طرحه من قبل بعض الوزراء والاقتصاديين، إلا أن الموضوع لم يجد الاستجابة المطلوبة".

وأوضح، أن "أحد أسباب الصراع بين الدولار والدينار العراقي هو عدم وجود نظام الكتروني وبالتالي فإن حركة الأموال غير واضحة"، مؤكداً "أهميَّة توجُّه البلاد بهذا الاتِّجاه كونه ينظم حركة الأموال".

من جانبه ذكر الخبير الاقتصادي عامر الجواهري، أنه "لا بدّ من إصدار قرارات قوية قادرة على تحويل النظام المالي إلى ألكتروني واتخاذ الإجراءات كافة"، مشدداً على ضرورة "وجود فريق مختص يضع الأساس للعمل في الموضوع" .