رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: افتتاح المتحف المصري الكبير سيكون من أهم الأحداث في العالم

نشر
الأمصار

شهد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، الاحتفال بالعيد الـ 16 لـ الأثريين المصريين،  على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور عدد من قيادات الوزارة منهم غادة شلبي نائب الوزير للسياحة والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ومديرو معاهد الآثار الأجنبية وعدد من أعضاء مجلس النواب.

وأوضح وزير السياحة والآثار المصري، خلال كلمته بالاحتفال أنه خلال العام المالي الماضي ٢٠٢٢ أنفقت الوزارة على الآثار ما يقرب من ٣.٢ مليار جنيه، منوها بأن ذلك أقل من نصف ما ينفقه متحف المتروبوليتان الأمريكي، خصوصا أن الوزارة مسئولة عن ٢٠٠ موقع أثري على مستوى الجمهورية.

وقال وزير السياحة والآثار المصري، إن العام المالي الجديد سيشهد زيادة متوقعة في الإنفاق على أن تكون ذاتية من آثار مصر بداية من ١ يوليو المقبل، مشيرا إلى أنه سيحاول أن يوفر ذلك الإنفاق.

وأشاد "عيسى" بالمجهود المبذول من العاملين بالمجلس الأعلى للآثار، واصفا بأنه مشرف للحفاظ على تاريخ مصر العريق، وذلك من خلال ما قدمتم من اكتشافات وافتتاحات أثرية ساهمت في الترويج السياحي لمصر.

واستكمل الوزير حديثه، قائلا: “إن الآثار المصرية ثرية ومتنوعة فحافظ عليها آثاريو مصر"، مؤكدا أن آثار مصر تمثل عنصر جذب سياحي، لافتا إلى أن 50% من سياح مصر يأتون من أجل المتاحف والتجربة السياحية الثقافية.

وشدد على أن آثار مصر خير سفير لمصر في الخارج ، فالسائحون حول العالم عاشقون لها وتؤكد ذلك الدراسات التسويقية العالمية.

واستطرد خلال كلمته قائلا: “إن ٢٠٢٢ كان عاما مميزا، فقد شهد العديد من الاكتشافات ورفع كفاءة الخدمات للزائرين والتى أنجزت بمجهودات آثريي ومرممي مصر، لتكون النتيجة ٢٦ كشفا اثريا بالإضافة إلي الافتتاحات مثل ترميم شجرة السيدة العذراء مريم في إطار تطوير مسار رحلة العائلة المقدسة،  وافتتاح زاوية حسن الرومي ومنطقة خدمات اهرامات الجيزة".

وتابع: “أنه تم الانتهاء من مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمنطقة آثار ابومينا، والمتحف اليوناني الروماني والاتوني، ووجود الزائرين في افتتاح المتحف المصري الكبير ستكون من أهم التجارب المتحفية في العالم".

 طفرة في التحول الرقمي

وأكد وزير السياحة والآثار المصري، أن عام ٢٠٢٢ شهد طفرة في التحول الرقمي أبرزها البوابات الالكترونية وتوصيل الإنترنت للمواقع الأثرية والمتاحف بالإضافة الي تذاكر الاون لاين.

وأنهى أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، كلمته موضحا أنه تم ضبط أكثر من ٣٤٠٠ قطعة أثرية قبل تهريبها، مؤكدا أن الوزارة تسعى لتحسين وترقية ١١٥٠٠ موظف بالاثار وتثبيت ٣٨٠٠ من المتعاقدين على الباب الأول.