رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تسريبات البيت الأبيض.. 50 عامًا من الوثائق السرية

نشر
الأمصار

في واقعة ليست الأولى من نوعها عثرت السلطات في البيت الأبيض على وثائق سرية مبعثرة في منزل الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية "جو بايدن" تعود لفترة تولية منصب نائب الرئيس في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما، وهو ما دفع النواب الجمهوريون في الكونجرس الأمريكي اعتزامهم بدئ تحقيق عاجل مع " بايدن" على خلفية تلك الوثائق المسربة.


ولكن هل تساءلت يومًا كيف يتم تسريب المعلومات من داخل البيت الأبيض للجمهور؟ سنعرض لكم خلال السطور التالية تاريخ تسريبات المستندات المتعلقة بالبيت الأبيض وسكانه. من المستندات السرية إلى المذكرات الشخصية، اكتشف كيف انتهى المطاف ببعض هذه الأسرار في أيدي الصحفيين والباحثين. 


أوراق البنتاغون


من أقدم تلك التسريبات تسريبات أوراق البنتاغون عام 1971، حيث أصدر دانيال إيلسبيرغ أوراق البنتاغون، وهي مجموعة من الوثائق السرية التي تناولت بالتفصيل تورط الولايات المتحدة في حرب فيتنام. لم يكشف التسريب عن مدى تورط الحكومة الأمريكية في فيتنام فحسب، بل كشف أيضًا أن إدارة نيكسون حاولت التستر على تورطها. قرر دانيال تسريب أوراق البنتاغون إلى صحيفة نيويورك تايمزعلى أمل أن تساعد في إنهاء حرب فيتنام. حيث كان يعتقد أن للجمهور الحق في معرفة مدى سرية الحكومة، ومنذ ذلك الحين يُنظر إلى قراره باعتباره أحد أهم اللحظات في التاريخ الأمريكي الحديث. قصته صورت في فيلم "The Post". 

تسريبات ويكيليكس أسسها جوليان أسانج


تأسست ويكيليكس في عام 2006 على يد جوليان أسانج، وهو مخترق كمبيوتر أسترالي يعيش حاليًا في السفارة الإكوادورية في لندن. و كان التركيز الأساسي للمنظمة هو الإفراج عن وثائق حكومية سرية، وعلى الأخص تلك المتعلقة بالولايات المتحدة.


إفراج تشيلسي مانينغ عن الملفات السرية


في عام 2010، قدم محلل استخبارات الجيش تشيلسي مانينغ مئات الآلاف من السجلات العسكرية والدبلوماسية لموقع ويكيليكس. أدى هذا التسرب الهائل إلى عصر التسريبات، مع النشرات اللاحقة لمعلومات سرية من قبل أفراد مثل إدوارد سنودن ودانييل إلسبيرج.

 
تسريب وثائق بايدن من البيت الأبيض 2010


في 2 مارس 2010، أصدرت ويكيليكس سلسلة من الوثائق التي تم أخذها من الكمبيوتر الشخصي لنائب رئيس الولايات المتحدة آنذاك، جو بايدن. تضمنت الوثائق رسائل بريد إلكتروني ومذكرات من عهد بايدن كنائب للرئيس، بالإضافة إلى صور ومقاطع فيديو شخصية.


تسرب مستند إدوارد سنودن من وكالة الأمن القومي


في 9 يونيو 2013، قام إدوارد سنودن، وهو متعاقد سابق مع وكالة الأمن القومي، بتسريب وثيقة من وكالة الأمن القومي إلى وسائل الإعلام توضح بالتفصيل برنامج المراقبة السرية لوكالة الأمن القومي المعروف باسم PRISM. يسمح هذا البرنامج لوكالة الأمن القومي بالوصول إلى البيانات من كبرى شركات الاتصالات والإنترنت في الولايات المتحدة. منذ ذلك الحين، تم تسريب العديد من الوثائق الأخرى، وكشفت عن برامج مراقبة واسعة تديرها وكالة الأمن القومي ووكالات حكومية أخرى. أدت هذه الاكتشافات إلى نقاش عام حول مدى وطبيعة الرقابة الحكومية وأثارت احتجاجات في جميع أنحاء العالم. لا تزال آثار هذه التسريبات على البيت الأبيض محسوسة بعد أشهر.


تسريبات حملة هيلاري كلينتون 2016 


في يوليو من عام 2016، أصدرت ويكيليكس مخبأ لرسائل البريد الإلكتروني من حساب جون بوديستا، رئيس حملة هيلاري كلينتون الرئاسية. ورد ترامب على هذا التسريب باتهام موقع ويكيليكس بأنه "منظمة مشينة" ودعا إلى اعتقال أسانج.

التنصت على المكالمات الهاتفية في البيت الأبيض

في 4 مارس 2017، أصدرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرًا يفيد بأن حملة ترامب الرئاسية خضعت للمراقبة من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي لشهور قبل انتخابه رئيسًا. وذكر التقرير أن المراقبة تمت بأمر محكمة سري تم الحصول عليه من خلال التنصت على المكالمات الهاتفية. حيث تم القبض على مسؤولي إدارة ترامب وهم يسربون معلومات حساسة للصحافة. 

انتقد ترامب وسائل الإعلام بسبب تسريباتها المتكررة للجمهور، وكانت وكالاته هدفًا للعديد من التسريبات حتى الآن في رئاسته. على الرغم من أن التسريبات كان لها عواقب سلبية على الإدارة، إلا أن ترامب واصل مهاجمة وسائل الإعلام الإخبارية، حتى وصفها بـ "عدو الشعب".كان ترامب صريحًا بشأن كراهيته لتسريبات وسائل الإعلام، وذهب إلى حد المطالبة بسجن الصحفيين الذين يخالفون القانون. كان لهذا تأثير سلبي على العلاقة بين البيت الأبيض والصحافة، حيث يشعر الصحفيون الآن أنهم لا يستطيعون الوثوق بما تخبرهم به مصادرهم. يعتقد Ellsberg أن أي شخص يختار تحمل عبء تسريب الوثائق الحكومية للجمهور يجب أن يتم الثناء عليه، وليس ملاحقته. 


منذ أن تولى الرئيس ترامب منصبه، كانت التسريبات مشكلة مستمرة لإدارته. من بين هذه التسريبات نشر وثائق سرية حول حرب أفغانستان من قبل المقاول السابق لوكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن. بالإضافة إلى ذلك، تم تسريب وثائق سرية حول الأسلحة النووية من قبل المقاول السابق لوكالة المخابرات المركزية والمبلغ عن المخالفات تشيلسي مانينغ. ورد ترامب على هذه التسريبات بطرق مختلفة، حيث عبر البعض عن قلقه من الضرر الذي ألحقته هذه التسريبات بالأمن القومي، وآخرون مثل الرئيس ترامب، معتقدين أن وسائل الإعلام تعمد إطلاق هذه الوثائق للإضرار بالإدارة.

فضيحة ووترغيت. 


في عام 2018، وقع مسؤولو إدارة ترامب في سلسلة من تسريبات الوثائق، مما أدى إلى مخاوف بشأن أمن البيت الأبيض. بينما أعرب ترامب مرارًا وتكرارًا عن عدم رضاه عن تسريبات وسائل الإعلام، على الرغم من أنه كان من أشد المعجبين بالتسريبات عندما استهدفوا منافسته هيلاري كلينتون، ولا تزال تداعيات تسريبات الوثائق محسوسة في البيت الأبيض.


التسريبات من داخل البيت الأبيض في عهد ترامب والوكالات التي تقدم تقاريرها منتشرة في كل مكان، كما يتضح من كتاب مايكل وولف Fire and Fury. وكشفوا عن أدلة على تجسس سياسي غير قانوني قام به البيت الأبيض ولجنة إعادة انتخاب الرئيس، بما في ذلك وجود جاسوس روسي داخل البيت الأبيض في عهد ترامب.

تسريب وثائق البيت الأبيض بايدن 


و مؤخرا تم العثور على حوالي 10 وثائق سرية داخل مكتب بايدن السابق في مركز بن بايدن للدبلوماسية والمشاركة العالمية، والتي ادعى بايدن في البداية أنه لا يعرف عنها. بعد وقت قصير من الاكتشاف، أصدر فريق بايدن بيانًا قال فيه إنه كان بصدد تسليم الوثائق إلى الأرشيف الوطني وأنه لا يعرف كيف وصلوا إلى هناك. ليست هذه هي المرة الأولى التي يتورط فيها بايدن في جدل يتعلق بوثائق سرية. في عام 2008، بينما كان لا يزال نائب الرئيس، كان مكتب بايدن مسرحًا لتسريب وثائق سرية تُعرف باسم أوراق البنتاغون. تم تسريب هذه الوثائق من قبل المُبلغ عن المخالفات دانيال إلسبرغ وكشفت تفاصيل تورط الولايات المتحدة في حرب فيتنام.

من المرجح أن يثير هذا الجدل الأخير قلقًا بين مؤيدي الرئيس ترامب، الذين انتقدوا تسريبات وسائل الإعلام بشكل عام. لا سيما تلك التي يعتقد أنها ضارة بإدارته. في غضون ذلك، أشاد أنصار ويكيليكس بإصدار وثائق بايدن في البيت الأبيض باعتباره انتصارًا للشفافية.

على الرغم من التأثير الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه التسريبات في بعض الأحيان، إلا أنه يمكن أن يكون لها أيضًا عواقب سلبية. أحدث مثال على ذلك هو الكشف عن أن عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي يحققون حاليًا في تواطؤ محتمل بين روسيا وفريق حملة ترامب. ونتيجة لهذا التسريب، اتهام ترامب وسائل الإعلام بأنها "عدو الشعب".