رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماذا سيكون مصير بايدن بعد اكتشاف وثائق سريّة في مكتبه؟

نشر
الأمصار

أكد المستشار الخاص للبيت الأبيض ، ريتشارد ساوبر ، اكتشاف وثائق سرية جديدة في منزل الرئيس الأمريكي جو بايدن ، منذ أن كان نائب الرئيس (2009-2017) ، في واحد. 

وكشفت صحيفة “البوبليكو” الإسبانية، أنه وجد في منزل الرئيس الأمريكي جو بايدن  وهو مساكنه الخاصة في ولاية ديلاوير (الولايات المتحدة الأمريكية). قام الفريق القانوني للرئاسة بالبحث ، بالتعاون مع وزارة العدل ، في مساكن ويلمنجتون وشاطئ ريهوبوث في ديلاوير.

 وقال ساوبر عن منزل الرئيس الأمريكي جو بايدن : "هذه هي المواقع الأخرى التي كان من الممكن أن يتم فيها إرسال وثائق من مكتبه أثناء فترة نائب الرئيس خلال الفترة الانتقالية في عام 2017. أكمل المحامون المراجعة الليلة الماضية".

عثر المحامون على أوراق سياسية وشخصيةفي منزل الرئيس الأمريكي جو بايدن   إلى جانب سلسلة من الوثائق السرية في مساحة تخزين في مرآب سكن بايدن في ويلمنجتون ، بينما تم العثور على واحدة ، صفحة واحدة ، في غرفة مجاورة، ولم يتم اكتشاف أي شيء في منزل الشاطئ ، وفقًا لساوبر.

 

الأمصار


تأتي هذه الوثائق في منزل الرئيس الأمريكي جو بايدن  بعد وقت قصير من اكتشاف السلطات الدفعة الأولى في مركز بن بايدن للأبحاث في نوفمبر الماضي ، والتي تم الكشف عن اكتشافها هذا الأسبوع. وأكد ساوبر أنهم يتعاونون "بشكل كامل" مع الأرشيف الوطني ووزارة العدل في هذه العملية لضمان أن ينتهي الأمر بوثائق إدارة أوباما وبايدن في حيازة المؤسسة الأولى. في الوقت الحالي ، من غير المعروف ما الذي دفع عمليات البحث هذه ، ومحتوى الوثائق ، ومن قرر إرسالها إلى تلك الأماكن.

ورفضت المتحدثة باسم البيت الأبيض ، كارين جان بيير ، الأربعاء ، الرد على أسئلة الصحفيين حول سبب عدم إبلاغ الحكومة قبل اكتشاف الوثائق في منزل الرئيس الأمريكي جو بايدن  ، والتي حدثت قبل أيام قليلة من انتخابات التجديد النصفي لدورة نوفمبر، واكتفت المتحدثة بالقول إن الأمر قيد التحقيق من قبل وزارة العدل.

أكد البيت الأبيض بالفعل يوم الاثنين أنه يتعاون مع التحقيق ، واعترف بايدن نفسه يوم الثلاثاء بأنه لا يعرف ما هي الوثائق المتضمنة أو ما الذي كانوا يفعلونه في ذلك المكتب. 

على الرغم من أنها لا تحمل سوى القليل من أوجه التشابه ، إلا أن القضية تذكرنا بالقضية التي قادت مكتب التحقيقات الفيدرالي إلى البحث عن مقر إقامة الرئيس السابق دونالد ترامب (2017-2021) في مار إيه لاغو (فلوريدا) في أغسطس الماضي. على عكس ما حدث مع وثائق بايدن ، التي سلمها فريق الرئيس نفسه إلى السلطات ، كان تدخل وزارة العدل في مار إيه لاغو ضروريًا لاستعادة الأوراق.

 

الأمصار

 

وزارة العدل تعين مدعيا للقضية أعلن وزير العدل الأمريكي ، ميريك غارلاند ، يوم الخميس عن تعيين مدع عام خاص لدراسة جميع الأوراق السرية التي تم العثور عليها في منازل ومكاتب جو بايدن. وقال جارلاند في مؤتمر صحفي إن المدعي الخاص سيكون روبرت هيرت ، الذي لن يخضع للإشراف اليومي لأي مسؤول بوزارة العدل ، ولكن يجب أن يلتزم "بقواعده وإجراءاته وسياساته".

وأكد هور نفسه من خلال بيان أنه سيجري التحقيق "بمحاكمة عادلة ونزيهة ونزيهة". وأضاف "أنوي متابعة الحقائق بسرعة ودقة ، دون خوف أو محاباة ، وسأكرم الثقة التي وضعت لي لأداء هذه الخدمة".

أعرب مستشار البيت الأبيض يوم الخميس عن ثقته في أن تحقيق المستشار الخاص المعين حديثًا "يظهر" أن الوثائق السرية "كانت في غير محلها عن غير قصد".

وقال ساوبر في بيان إن محامي البيت الأبيض يتعاونون مع وزارة العدل وسيواصلون التعاون مع هور