رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باتيلي: إعادة شرعية المؤسسات في ليبيا ضروري لإعادة الإعمار

نشر
الأمصار

قال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثتها لدى ليبيا، عبدالله باتيلي، إن «استعادة السلام والاستقرار وإعادة شرعية المؤسسات في ليبيا أمر في غاية الضرورة، لكي تتاح الفرصة لإعادة إعمار المدن التي دُمِّرت مثل مدينة سرت».

وجاء ذلك خلال جولة قام بها باتيلي في مدينة سرت، التي وصلها في وقت سابق اليوم الأحد، لحضور اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة «5+5».

باتيلي يتحدث على الدمار في سرت

وأوضح باتيلي، في منشور عبر حسابه على «تويتر»، أنه وقف على بعض الأضرار التي خلفها الصراع في مدينة سرت، متابعًا: «إنه لأمر مؤلم أن نرى رأي العين هذا الدمار الذي طال المنازل والممتلكات العامة والخاصة، وقبل هذا وذاك، ترك أثره البالغ في نفوس الناس».

وتابع أن استعادة السلام والاستقرار ضروري من أجل إعادة الإعمار، وتعويض الشركات والأفراد بشكل منصف، وتفعيل الخدمات الاجتماعية بشكل كامل، وإعادة الروح في العلاقات السلمية بين المواطنين في ربوع البلاد.

باتيلي للسياسيين: لا تخذلوا الأطفال لأنهم مستقبل ليبيا
وفي تغريدة أخرى، قال باتيلي إنه التقى- بعد انتهاء أعمال اليوم من اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة- عددًا من الأطفال في مدينة سرت، متابعًا: «كبقية أطفال ليبيا، يستحق هؤلاء العيش في بلد آمن ومزدهر وزاخر بالفرص. أحث جميع الأطراف السياسية على تحمل مسؤوليتهم التاريخية وألا يخذلوا هؤلاء الأطفال، لأنهم مستقبل ليبيا الحقيقية».

وبدأت اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" في مدينة سرت الليبية، بعد توقف دام حوالي 8 أشهر.

وبحسب التلفزيون الليبي، تتناول اجتماعات اللجنة، المستمرة اليوم الأحد وغدًا الإثنين، ما توصلت إليه اللقاءات السابقة بشأن اتفاق وقف إطلاق النار، والبنود الخاصة بإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب، وملف تبادل المحتجزين، وأيضا ملف المراقبين الدوليين وعدد من النقاط الأخرى.

ويحضر أعمال اللجنة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا عبدالله باتيلي، ومراقبو وقف إطلاق النار الليبيين والدوليين.

وأعلن المركز الوطني للأرصاد في ليبيا، استمرار سقوط الأمطار على شرقي البلاد، وتركزت بنسبة أكبر على مرتفعات الجبل الأخضر، حيث أغرقت المياه الشوارع والطرق في عدة مدن هناك.