رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس كازاخستان يصل الإمارات في زيارة تستغرق عدة أيام

نشر
الأمصار

وصل قاسم جومارت توكاييف، رئيس جمهورية كازاخستان إلى دولة الإمارات، الأحد، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية " وام"  فكان في استقبال الرئيس الكازخستاني لدى وصوله مطار الرئاسة في أبوظبي، أحمد بن علي محمد الصايغ وزير الدولة  الإماراتي وعدد من المسؤولين.

العلاقة بين البلدين

وفي 22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أكد ماديار مينيليكوف، سفير كازاخستان لدى دولة الإمارات، أن الأهداف الطموحة للبلدين حولت العلاقات إلى أنجح مثال للتعاون الثنائي والمثمر.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي بمناسبة تدشين كتاب 30 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات وكازاخستان : "لقد فتح مسار السياسة الداخلية والخارجية لكازاخستان الباب لتوسيع التعاون مع الإمارات".

وأعرب السفير عن قناعته بأن سياسة بلاده الخارجية متعددة الاتجاهات، وستساعد في حل العديد من الأزمات العالمية وتوسيع التعاون الدولي، ومتوقعا بأن عام 2023 سيكون عامًا مهمًا لكازاخستان، حيث ستجرى الانتخابات البرلمانية خلال الأشهر الستة الأولى، فيما بدأت بالفعل أحزاب سياسية جديدة في الظهور في الفترة التي تسبق الانتخابات، ما يعزز المنافسة السياسية والتعددية، ولأول مرة منذ 18 عامًا سيتمكن المرشحون المستقلون أيضًا من الترشح في دوائر فردية.

وعّدد السفير بعض الأحداث المهمة التي جرت خلال عام 2022 في كازاخستان، وأبرزها الاستفتاء الوطني في يونيو/حزيران، حيث تم إجراء الإصلاحات الدستورية التي جلبت قيمًا ديمقراطية جديدة إلى النظام السياسي، بما في ذلك سلطات رئاسية محدودة، وبرلمان قوي، ومحكمة دستورية مستقلة، وإنشاء أحزاب سياسية جديدة، والانتخاب المباشر للمحافظين، وغيرها من التدابير المهمة.

وأوضح أنه مما لا شك فيه أن العلاقات المتنامية بين البلدين الصديقين تنطلق من قيم أرساها الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهي تقوم على أساس الاحترام المتبادل والعمل المشترك لما فيه مصلحة الشعوب وتقدمها وازدهارها، ولقد شهدتْ العلاقات المتميزة بين البلديْن، والتي نحتفل بمرور ثلاثين عاما على إقامتها نموا كبيرا حرصا من قيادة البلدين على تطويرها وازدهارها لما فيه خير ورفاهية شعبي البلدين".

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أُعيد، انتخاب رئيس كازاخستان المنتهية ولايته قاسم جومارت توكاييف، في انتخابات مبكرة شهدتها الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، وفق استطلاعات للرأي.