رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خطط جديدة للطوارئ..

السعودية تبدأ إجراءاتها ضد الأمطار في الحرم المكي

نشر
الأمصار

تشهد المملكة العربية السعودية منذ أيام، موجة طقس سيئ علي أنحاء البلاد ويصاحبها هطول أمطار غزيرة، لذا اتخذت شئون المسجد الحرام عدة إجراءات لحماية زوار بيت الله .

وجندت شئون الحرمين، أكثر من 200 مشرف ومراقب شاركوا في الإشراف على أكثر من 4000 عامل وعاملة.

وأوضح وكيل الرئيس العام للخدمات وتحقيق الوقاية البيئية المهندس أحمد بن عمر بالعمش، أنه تتم تهيئة صحن المطاف والمصليات والمداخل والمخارج فور وقف الأمطار .

وقامت الرئاسة بتوزيع معدات شفط المياه ومعدات الغسيل داخل الحرم وخارجه للمساعدة في تجفيف الساحات.

وأكد أن هناك استعدادات بتشغيل خطط الطوارئ وتكثيف أعمالها، كما قامت بوضع خطة احترازية استعداداً لنزول الأمطار، ترتكز على توزيع العمالة والجهاز الإشرافي على المواقع بأعداد كافية تغطي الاحتياج لتقديم أرقى الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين.

أخبار أخرى…

الموجة مستمرة...

طقس سيء في السعودية وتوقعات بهطول أمطار غزيرة

الأمصار

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية حالة الطقس اليوم الأحد في عدة مناطق بالمملكة .

وجاءت التوقعات بوجود الضباب و استمرار هطول الأمطار في عدة مناطق ولكنها أمطار خفيفة إلى متوسطة، في حالة من استمرار موجة الطقس السيء علي المملكة.

وكان قد توقع المركز الوطني للأرصاد في السعودية في تقريره عن حالة الطقس الايام المقبلة، أن الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة وتمتد إلى الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض والشرقية.

وتوقعت الأرصاد أن تكون السماء غائمة جزئيًا إلى غائمة يتخللها سحب رعدية ممطرة على أجزاء من مناطق المدينة المنورة، القصيم، حائل، الحدود الشمالية، الجوف وتبوك، ولا يستبعد تكوّن الضباب على أجزاء من تلك المناطق.

أخبار أخرى…

أمطار متوسطة إلى غزيرة تضرب مكة المكرمة

 

الأمصار

هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة، على أنحاء متفرقة من أحياء مكة المكرمة.
ورفعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثله في وكالة الرئاسة العامة للخدمات وتحقيق الوقاية البيئية، جهودها خلال هطول الأمطار على المسجد الحرام، حيث جنَّدت الوكالة أكثر من (200) مشرف ومراقب شاركوا في الإشراف على أكثر من (4000) عامل وعاملة.

 

توزيع معدات شفط المياه

 


وبين وكيل الرئيس العام للخدمات وتحقيق الوقاية البيئية المهندس أحمد بن عمر بالعمش، أنه قد تم تهيئة صحن المطاف والمصليات والمداخل والمخارج فور وقف الأمطار بربع ساعة وقامت الرئاسة بتكثيف جهودها لإزالة آثار الأمطار التي هطلت اليوم على المسجد الحرام من أجل المحافظة على سلامة قاصدي المسجد الحرام ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة، وذلك بتوزيع معدات شفط المياه ومعدات الغسيل داخل الحرم وخارجه للإسهام الفعال في عملية التجفيف حيث بلغ عدد الآليات والمعدات قرابة (500) آلة ومعدة في صحن المطاف والساحات الخارجية وسطح الحرم.

 

خطة احترازية استعداداً لنزول الأمطار


وأكد أن الوكالة تكثف استعداداتها لمثل هذه الحالات، بتشغيل خطط الطوارئ وتكثيف أعمالها، كما قامت بوضع خطة احترازية استعداداً لنزول الأمطار، ترتكز على توزيع العمالة والجهاز الإشرافي على المواقع بأعداد كافية تغطي الاحتياج لتقديم أرقى الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين.
وأفاد بالعمش أنه تم توفير ستر واقية من المطر، وفرش أعداد كافية من المشايات البلاستيكية على المداخل الرئيسية والفرعية ومداخل السلالم الكهربائية، إلى جانب تنظيف مناهل الصرف وغرف التفتيش لضمان عدم الانسداد.