رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس السعودية اليوم.. أمطار غزيرة وسيول ورياح نشطة

نشر
الأمصار

حذر المركز الوطني للأرصاد في السعودية، الجمعة، من سقوط أمطار رعدية تتراوح ما بين متوسطة وغزيرة، على أنحاء متفرقة من المملكة.

وأوضح المركز أن الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة.

وتمتد احتمالات الأمطار إلى الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض والشرقية، كما تكون السماء غائمة جزئيًا إلى غائمة يتخللها سحب رعدية ممطرة على أجزاء من مناطق المدينة المنورة، القصيم، حائل، الحدود الشمالية، الجوف وتبوك، ولا يستبعد تكوّن الضباب على أجزاء من تلك المناطق.

وأشار مركز الأرصاد السعودي إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط، بينما تكون جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-45 كم/ساعة على الجزء الجنوبي.

وتكون سرعة الرياح أعلى من 50 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، ويصل إلى أعلى من مترين ونصف مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج ومائج على الجزء الجنوبي.

وتكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي وتكون شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15-45 كم/ساعة على الجزء الجنوبي والأوسط.

ويبلغ ارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر على الجزء الشمالي ومن متر إلى مترين على الجزء الأوسط والجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج ومائج على الجزء الأوسط والجنوبي.

وفي سياق متصل، كشف المركز عن المدينة التي سجلت أدنى درجة حرارة في المملكة، الخميس، حيث وصلت إلى صفر مئوية، وهي مدينة طريف، بينما سجّلت جازان أعلى درجة حرارة مع30 درجة مئوية.

وأوضح المركز أن طريف جاءت في أدنى القائمة بـ"صفر" درجة مئوية في درجات الحرارة الصغرى، تليها تبوك وحائل والقريات 2 درجة مئوية، وكل من عرعر وسكاكا ورفحاء 3 درجات مئوية، ثم حفر الباطن 4 درجات مئوية وبريدة 5 درجات.

بينما سجلت عرعر وبريدة وحائل والباحة والدوادمي وطريف والطائف والقنفذة وحفر الباطن وبيشة ورفحاء أعلى رطوبة وقد تراوحت بين 100% و95%.