رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يخطط لمهاتفة بوتين وزيلينسكي خلال ساعات.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أفادت شبكة "سي.إن.إن تركيا"، اليوم الخميس، بأن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يتطلع إلى إجراء محادثات هاتفية مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، لإنشاء ممر إنساني في ظل استمرار الحرب.

وقال مفوض حقوق الإنسان التركي، شريف مالكوش، للقناة، إن اردوغان سيجري محاثات هاتفية مع بوتين وزيلينسكي اليوم أو غدا بهدف إنشاء ممر إنساني بين روسيا وأوكرانيا.

وفي وقت سابق ، قال أردوغان إن أنقرة تدعم فتح ممر إنساني للجرحى على خلفية الوضع في أوكرانيا ، ومستعدة للعناية بعلاجهم.

وسبق أن توسطت تركيا في اتفاق توريد الحبوب عبر البحر الأسود، ورعته الأمم المتحدة ووقعه مسؤولون من أوكرانيا وروسيا في إسطنبول.

أخبار أخرى..

أردوغان يكشف زيادة عدد اللاجئين العائدين إلى سوريا

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن عدد اللاجئين العائدين إلى سوريا سيزداد كلما تؤتي الاتصالات الدبلوماسية التي تجريها تركيا منذ فترة مع روسيا وسوريا بثمارها.

ونقلت وكالة أنباء "الاناضول" التركية عن أردوغان قوله في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء، خلال المؤتمر الدولي لأمناء المظالم الذي عقد في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة: "عاد حتى اليوم نحو 500 ألف لاجئ سوري إلى الأماكن التي حوّلناها إلى مناطق آمنة".

وأضاف أن "عدد اللاجئين العائدين لبلادهم سيزداد كلما تؤتي الاتصالات الدبلوماسية التي تجريها تركيا منذ فترة مع روسيا وسوريا بثمارها".

وأشار إلى أن "بعض البلدان التي نعمل معها تحت سقف حلف شمال الأطلسي (الناتو) أو مجلس أوروبا أو الأمم المتحدة أصبحت اليوم مأوى للفارين من العدالة التركية".

أخبار أخرى..

الولايات المتحدة ترحب بتصويت مجلس الأمن على تقديم المساعدات لسوريا

رحبت الولايات المتحدة، بتصويت مجلس الأمن الدولي بالإجماع على تمديد آلية تقديم المساعدات الإنسانية إلى نحو أربعة ملايين سوري في شمال غربي سوريا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - في تغريدة عبر "تويتر" اليوم الثلاثاء، أن إرسال المساعدات المنقذة للحياة إلى الأشخاص المعرضين للخطر في شمال غرب سوريا هو أمر بالغ الأهمية.

وأضاف: "إن المجلس يمكنه بل ويجب عليه فعل المزيد" مؤكدا مواصلة العمل لتوسيع نطاق وصول المساعدات لجميع السوريين.

ووافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على تمديد آلية تقديم المساعدات الإنسانية إلى نحو أربعة ملايين سوري في شمال غربي البلاد لمدة ستة أشهر أخرى.

ويلزم صدور تفويض من المجلس المؤلف من 15 عضوا لاستمرار تدفق هذه المساعدات، وذلك لأن السلطات السورية لم توافق على العمليات الإنسانية التي تقدم المساعدات، بما يشمل الأغذية والأدوية والمأوى، للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا منذ 2014.