رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تدين هجوم كابول الإرهابي وترفض أشكال العنف كافة

نشر
الأمصار

أدانت دولة الإمارات "بشدة" الهجوم الإرهابي الذي وقع قرب وزارة الخارجية الأفغانية في العاصمة كابول، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان لها، أن دولة الإمارات تستنكر هذه الأعمال الإجرامية، وتؤكد رفضها الدائم لكافة أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.

وأعربت وزارة الخارجية عن خالص تعازيها ومواساتها للشعب الأفغاني ولأهالي وذوي ضحايا هذه "الجريمة النكراء"، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

تفجير انتحاري أمام وزارة الخارجية الأفغانية

وقُتل 26 شخصًا بينهم ثلاثة من عناصر من حركة طالبان، وأصيب 20 آخرون، يوم الأربعاء، في تفجير انتحاري أمام وزارة الخارجية الأفغانية بالعاصمة كابول، وفق إعلام محلي.

ووفقا لما نقلته وكالة أنباء "آماج نيوز" الأفغانية، فإن "انتحاريا فجّر نفسه أمام الوزارة ما أسفر عن 26 شخصا على الأقل بينهم 3 من حركة طالبان فيما أصيب 20 آخرون بجروح".

وفي وقت لاحق، تبنّى تنظيم "داعش" الأربعاء عبر وكالته الدعائية "أعماق"، التفجير الانتحاري الذي وقع قرب وزارة الخارجية الأفغانية في كابول.

 

أخبار أخرى…

وزير الخارجية الإماراتي يستقبل نظيره الهولندي

بحثت دولة الإمارات وهولندا، اليوم الخميس، تعزيز التعاون تزامنا مع الاحتفال بمرور 50 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، نظيره الهولندي فوبكه هويكسترا، الذي يجري زيارة رسمية إلى دولة الإمارات.

الإمارات وهولندا يبحثان تعزيز الصداقة

وأكد الجانبان، خلال بيان مشترك، عقب لقائهما الذي عقد في أبوظبي، التزام البلدين بمواصلة تعزيز الشراكة بينهما في مختلف المجالات، ومنها الاقتصاد والتجارة، ومكافحة الجريمة الدولية وغسل الأموال، وتعزيز التعاون في مجالي الطاقة والأمن الغذائي.

واتفق الوزيران على بذل جهود مشتركة لمواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ من أجل بناء عالم أفضل للأجيال المقبلة.

كما شدد الجانبان على حرصهما على تعزيز التنسيق بين البلدين في ضوء استضافة دولة الإمارات للدورة الـ28 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) العام الجاري.

وتطرق الطرفان إلى ضرورة "الحفاظ على الأمن والازدهار المستقبلي لبلديهما وشعبيهما يعد أحد الأهداف المحورية والرئيسية للعلاقة بين دولة الإمارات وهولندا والتي تؤمن بالتعددية والتعاون الدولي".

وفي السياق، أشاد هويكسترا بدور دولة الإمارات كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة ومساهماتها في النهوض بأجندة المرأة للسلام والأمن، ودورها المهم في ترسيخ الأمن الإقليمي.

وجددت هولندا تأكيدها على أهمية الاستقرار في المنطقة، وأقرت بحق دولة الإمارات في الدفاع عن النفس.

وأعرب الوزيران كذلك عن الرغبة والالتزام المتبادل بتعميق العلاقات الثنائية بين بلديهما على أساس التفاهم المتبادل واحترام القيم.