رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برسالة العراقي جواد الأسدي.. افتتاح مهرجان المسرح العربي

نشر
الأمصار

بدأ حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي  برسالة اليوم العربي للمسرح التي كتبها وألقاها الفنان والمخرج العراقي دكتور جواد الأسدي، والذي قدمته سناء الزعيم مقدمة حفل الافتتاح، بعد ترحيبها بالحضور وخصت بالذكر وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي السيد محمد المهدي بنسعيد، والكاتب إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح.

 


عنوان الكلمة التى ألقاها جواد الأسدي هي: عن أي مسرح وعن أي ثقافة سنتحدث؟، ومنها: 

صباح الخير، عبق الخشب في بيتنا ومأوانا الأول، صباح الخير خشبة المسرح ملاذي، مأواي، قاربي وجسري إليكم.
صباح الخير لدروب الندم وأربعين عاماً من النفي الجبري على أرصفة الثقافات.
صباح الخير للتصفيق النابع من هسيس الجراح، يفاعة الدهشة، دلال الخلق، وبيت المعنى الداكن والمتواري خلف الظلال.
صباح الخير غروتوفسكي، بيتر بروك، جوزيف شاينه، يوري ليبيموف، إيفروست.
صباح الخير يفاعة الأحلام، هوس الأمل، دروس التهجي والأيدي التي قادتنا من معاصمنا لنرى هول الظلمات في عتمة الكواليس، إلى آخر الكلمة.

يذكر أن حجم مشاركة مصر في مهرجان المسرح العربي يتمثل في العرض المسرحي "ماذا أفعل هنا بحق الجحيم؟" للمخرجة كارول العقاد، والعرض ينتمي لمسرح الرقص المعاصر، والعرض أداء جهاد حسام الدين، تقي عماد، سافرونيا، كارول عقاد، سينوغرافيا أحمد حسام سعفان، إضاءة صابر، كما يقدم المخرج انتصار عبد الفتاح ورشة عن المسرح البوليفوني، وتقدم المخرجة عبير علي ورشة بعنوان "اشتغالات المسرحى على قضاياه".

يبلغ المهرجان دورته الثالثة عشر، فى حين تبلغ مسابقة جائزة الأمير سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل عربي مسرحي دورتها العاشرة، حيث انطلقت الدورة الأولى من الجائزة عام 2012 خلال الدورة الرابعة من المهرجان.

أخبار أخرى…

أزمة تواجه فيلم Megalopolis للمخرج The Godfather وكوبولا يرفض التعليق

أفاد موقع hollywoodreporter أن أحدث أفلام فرانسيس فورد كوبولا ، Megalopolis  يواجه أزمة وصلت لحالة من الفوضى، وذلك في منتصف تصوير الفيلم بأتلانتا ، حيث انسحبت مواهب إبداعية رئيسية بمن في ذلك مصمم الإنتاج والمدير الفني المشرف، إضافة إلى فريق المؤثرات المرئية بالكامل في الأول ديسمبر.

وتعود الأزمة بسبب توسع الميزانية، حيث رفض ممثلو كوبولا التعليق في الوقت الحالي، حول العمل الذي يجمع آدم درايفر ، وناتالي إيمانويل ، وفورست ويتيكر ، ولورنس فيشبورن ، وجوجونون فويت ، وتاليا شاير ، وشيا لابوف ، وجيسون شوارتزمان ، وداستن هوفمان.

يركز الفيلم على مهندس معماري يسعى إلى إعادة بناء مدينة نيويورك لتصبح مدينة فاضلة بعد وقوع كارثة. تقول المصادر إن كوبولا استخدم في البداية تقنية إنتاج افتراضية جديدة ولكن مع تصاعد تحديات وتكاليف هذا النهج ، تقول تلك المصادر إن الإنتاج يحاول التحول إلى نهج أقل تكلفة وأكثر تقليدية للشاشة الخضراء.

 

 

من أشهر أعمال كوبولا هو فيلم The Godfather" " والفيلم مصنف كتحفة سينمائية اتفقت عليها أذواق كل من النقاد والجماهير، ويروى قصة كتابة سيناريو فيلم العراب بواسطة فرانسيس كوبولا، وهو السيناريو المقتبس عن الرواية التى تحمل نفس الاسم للكاتب ماريو بوزو التى خرجت فى العام 1969.

وقدم المخرج الكبير فرانسيس كوبولا فى عام 1972 فيلم العراب "The Godfather" أحد أشهر أفلامه على الإطلاق، وكان حينها فى سن التاسعة والعشرين، ليضعه الفيلم فى مصاف المخرجين العظماء، متوجًا بجائزة الأوسكار لأحسن سيناريو بالمشاركة مع مؤلف رواية العراب الكاتب ماريو بوزو.

يذكر أن فيلم العراب "The Godfather" من بطولة مارلون براندو وآل باتشينو، وتدور أحداثه فى الفترة من 1945-1955، حول تحول مايكل كورليونى (آل باتشينو) من شخص عادى إلى زعيم مافيا عديم الرحمة بينما تؤرخ أيضا عائلة كورليونى تحت زعامة فيتو كورليونى (مارلون براندو)، وحقق الفيلم إيرادات بلغت 270 مليون دولار أمريكى.