رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تستعين بخبرات أجنبية في مخطط تطوير حدائق الحيوان

نشر
الأمصار

قال الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة المصرية، إن الوزارة بالاتفاق مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وضعت رؤية فنية متخصصة لمشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية بإحدى القنوات المصرية، مساء الأحد، أن الهيئة ستستعين ببعض الشركات المتخصصة والخبرات الأجنبية التي طورت حديقة لندن، مشيرًا إلى امتلاكها خبرات كبيرة في تطوير 17 حديقة على مستوى العالم.

وذكر أن «حديقة الحيوان بالجيزة خرجت من عضوية الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان في 2004، نظرًا لعدم اتباع المعايير الدولية في الإيواء والتربية لبعض الحيوانات»، منوهًا أن المعايير التي تسير عليها قديمة.

وأوضح أن «حديقة الحيوان بالجيزة أنشأت في نفس الحقبة التاريخية لحديقة لندن»، متوجهًا بالشكر إلى الدولة المصرية، على انتهاجها اتجاهًا لتطوير حديقة الحيوان، بعد طلب كثير من المنظمات والأسر المصرية.

ولفت إلى وجود محددات واضحة للتطوير تشمل: الحفاظ على الأشجار والمساحات الخضراء بصورة كاملة، والأماكن الأثرية مثل الكوبري المعلق وجبلاية الشمعدان والاستراحة الملكية، مضيفًا أن الحديقة تحتوي على عدد كبير من الآثار.

وأشار إلى تغيير البيئة الحيوانية بما يتماشى مع المعايير الدولية، إضافة إلى تطوير البنية التحتية كالطرقات والصرف والري، لافتًا إلى نقل الحيوانات في أماكن تبادلية، خلال فترة التطوير.

وأكدت وزارة الزراعة المصرية، عدم صحة ما تناولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية بشأن بيع حديقتي الحيوان والأورمان، لافتة إلى عدم صحة هذه الأخبار المغلوطة جملة وتفصيلا، وأن الحديقتين ستظل تحت ولاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

أخبار أخرى..

رئيس هيئة الرعاية الصحية في مصر: إنشاء رقم تعريفي وملف إلكتروني لكل موظف 

عقد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية في مصر، مساعد وزير الصحة والسكان المصري، والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، اجتماعًا، لمناقشة تطور بيئة العمل من حيث التطور التكنولوجي بالهيئة وفروعها ومنشآتها الصحية المختلفة بمحافظات التأمين الصحي الشامل.

واستعرض الاجتماع، آخر مستجدات التطور التكنولوجي لأنظمة العمل بالمقر الرئيسي للهيئة والفروع والمستشفيات ومراكز ووحدات طب الأسرة التابعة لها، حيث اطلع الدكتور أحمد السبكي على تطورات العمل بمشروع نظام إدارة الموارد البشرية بطريقة إلكترونية HRIS..

ووجه السبكي بوضع خطة زمنية بالمراحل والمتطلبات الإلكترونية لتجميع البيانات اللازمة تمهيدًا لإطلاق النظام وتشغيله، وإنشاء رقم تعريفي وملف إلكتروني لكل موظف يتضمن البيانات المتعلقة بهوية الموظف وسجلاته وتاريخه الوظيفي، وكذلك تسجيل معدلات إنتاجيته، وغيرها من البيانات وإتاحة تحديثها لتسهيل استخدامها وإدارتها.