رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تدعم دعوة «باتيلي» للتوافق حول تحديد جدول زمني للانتخابات

نشر
الأمصار

عبرت فرنسا عن دعمها «بشدة» دعوة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي إلى مجلسي النواب والأعلى للدولة، لوضع اللمسات الأخيرة على القاعدة الدستورية والتوصل إلى حل ليبي- ليبي  بشأن الأزمة السياسية من خلال الانتخابات في إطار زمني محدد، وفق تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

والأسبوع الماضي، حثت البعثة الأممية المجلسين بـ«قوة» على الإسراع في التوصل إلى اتفاق كامل ونهائي؛ حول القضايا الخلافية، بغية استكمال الخطوات الضرورية لإجراء انتخابات وطنية شاملة ضمن إطار زمني محدد.

اتفاق عقيلة والمشري

وجاءت دعوة البعثة الأممية بعد ساعات من اختتام مناقشات استضافتها العاصمة المصرية القاهرة بين رئيسي مجلسي النواب عقيلة صالح، والأعلى للدولة خالد المشري، وخلصت إلى إعلانهما في بيان مشترك، التوافق على وضع خارطة طريق واضحة ومحددة تعلن لاحقا؛ لاستكمال كل الإجراءات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية، سواء التي تتعلق بالأسس والقوانين، أو المتعلقة بالإجراءات التنفيذية، وتوحيد المؤسسات.

كما اتفق الطرفان على قيام اللجنة المشتركة بين المجلسين بإحالة الوثيقة الدستورية للمجلسين لإقرارها طبقا لنظام كل مجلس.

وفي سياق أخر، قال موقع «أويل برايس النفطي» إنّ الطاقة الإنتاجية للنفط في ليبيا ستصل كحد أقصى 1.8 مليون برميل يوميا بحلول 2024 وذلك في حال ساد الاستقرار السياسي وتوقف الصراع بالبلاد.

وأشار الموقع في تقرير له يناير الجاري أنّ متوسط إنتاج ليبيا من النفط الخام في نوفمبر بلغ 1.133 مليون برميل يوميا بعد أن بلغ متوسط الإنتاج 1.12 مليون في عام 2022 وفقا لبيانات أويل برايس.

وقال المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك، إن المنظمة سجلت عددا من المواقع التاريخية الليبية على قوائمها للتراث في العالم الإسلامي، كما تعمل مع الجهات الليبية المختصة في مجالات التربية والعلوم؛ للتعرف على احتياجاتها وأولوياتها، لتصميم برامج ونشاطات تتناسب مع هذه الأولويات.

وذكرت "الإيسيسكو"- في بيان، اليوم /الأحد/- أن الدكتور المالك أكد على الرؤية الجديدة للمنظمة وتوجهاتها الاستراتيجية، التي تضع حفظ وتثمين التراث بدول العالم الإسلامي، في قمة أولوياتها، حيث تسجل المواقع التاريخية والعناصر الثقافية على قوائمها للتراث في العالم الإسلامي، كما تقوم ببناء قدرات وتدريب العاملين في مجال التراث بدول العالم الإسلامي على إعداد ملفات التسجيل على قوائم التراث.