رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. رشيد والمالكي يؤكدان ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية لتجاوز التحديات

نشر
الأمصار

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم السبت، ضرورة دعم جهود حكومة السوداني في تنفيذ برنامجها الوزاري "الطموح"، فيما شدد رئيس الجمهورية على ضرورة تسريع العمل في المشاريع الضرورية لتقديم الخدمات للمواطنين.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان إن" رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد التقى، اليوم السبت، رئيس الوزراء الأسبق رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وبحث اللقاء الأوضاع العامة على الصعيد الوطني وتطوراتها سياسيا وأمنيا واقتصاديا، وجرى التأكيد على ضرورة ترسيخ الأمن والاستقرار في البلاد وتعزيز وحدة الصف الوطني لتجاوز التحديات وحسم المسائل العالقة وبما يحقق المصلحة العليا للبلد والمواطنين".

وأضاف البيان أنه "تم التأكيد على أهمية دعم جهود الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري الطموح سيما المتعلق بشكل مباشر مع الاحتياجات والمتطلبات المعيشية والخدمية، وتطوير البنى التحتية الأساسية".

وفي هذا السياق، شدد رئيس الجمهورية على "ضرورة تسريع وتيرة العمل لإنجاز المشاريع الضرورية لتقديم الخدمات للمواطنين"، كما تحدث رئيس الجمهورية عن "الزيارات الميدانية التي قام بها إلى عدد من المحافظات للاطلاع على أوضاعها"، مشيرا إلى "احتياجات أبنائها، وأهمية تطوير الأداء في جميع المحافظات".

 

أخبار أخرى..

العراق.. تطبيق إجراءات حكومية لدعم الشرائح الفقيرة

 

الأمصار

 

أعلنت وزارة التخطيط في العراق، اليوم السبت، تطبيق إجراءات حكومية لدعم الشرائح الفقيرة بعدة مستويات، فيما أكدت الإعداد لاستراتيجية لدعم تلك الفئات وتحسين الدخول في مجالات الصحة والسكن وتحسين الدخل.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح، إن "نسبة الفقر في العراق بلغت 25% من إجمالي السكان في العام 2022"، لافتاً إلى أن "هذه النسبة ارتفعت مقارنة بعامي 2019 و2020، حيث كانت النسبة لا تتجاوز الـ 20%".

وأضاف، أن "ارتفاع نسبة الفقر يعود الى أسباب عدة من بينها تداعيات جائحة كورونا خلال 2020 و2021 وتوقف الأنشطة الاقتصادية، بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية نتيجة خفض أسعار النفط وتوقف المشاريع"، مشيراً الى أن "هناك استعدادات في الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة للشروع بتنفيذ المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في العراق".

 

 

وتابع، أن "هذا المسح من شأنه إعطاء نتائج ومؤشرات جديدة عن خط الفقر والبطالة، حيث ستعتمد تلك النتائج خلال سياسات الوزارة"، مبيناً، أن "التخطيط تستعد في الوقت الحالي لإعداد استراتيجية خفض الفقر الثالثة في العراق خلال السنوات الخمس المقبلة".

وأشار إلى أن "هذه الاستراتيجية ستأخذ بنظر الاعتبار واقع الفئات الهشة والفقراء في المجتمع وتوفير متطلبات العيش لهم في المجالات الأساسية المتمثلة بالصحة والسكن والتعليم وتحسين الدخل"، مؤكداً، أن "إعداد الاستراتيجية ستشترك به عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وبعض الشركات الدولية ذات الاختصاص".

ولفت إلى أن "الحكومة اتخذت جملة من الإجراءات لدعم الشرائح الهشة والفقراء فيما يتعلق بمستوى الدخل الذي تمثل برفع رواتب المشمولين بالرعاية الاجتماعية وزيادة سعة الشمول للأسر الفقيرة، بالإضافة إلى تحسين البطاقة التموينية وتنظيم توزيعها بشكل شهري وإضافة مواد غذائية جديدة لها"، مضيفاً، أن "الإجراءات شملت أيضاً مجال الصحة لتمكين الفقراء من خلال الضمان الصحي، حيث سيكون لتلك الإجراءات تأثير إيجابي على الشرائح الهشة والفقراء".