رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في سوريا الجمعة 6 يناير 2023

نشر
الدولار في سوريا
الدولار في سوريا

تراجع سعر الدولار اليوم في سوريا خلال مستهل تداولات الجمعة 6 يناير/ كانون الثاني 2022، في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) لتواصل الليرة السورية ارتفاعها لليوم الرابع على التوالي.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

تراجع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق السوداء إلى 5880 ليرة للشراء، و5950 ليرة للبيع، مقابل 6000 ليرة للشراء، و6080 ليرة للبيع أمس بحسب منصة "الليرة اليوم".

كما هبط سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء بشكل واضح إلى 6185 ليرة للشراء، و6264 ليرة للبيع، مقابل 6360 ليرة للشراء، و6450 ليرة للبيع أمس.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

وتراجع سعر صرف الليرة التركية اليوم في السوق السوداء بسوريا إلى 311 ليرة للشراء، و317 ليرة للبيع، مقابل 317 ليرة للشراء، و324 ليرة للبيع، أمس.

ويبدو أن تحرك البنك المركزي السوري يوم الإثنين الماضي، وقيامه بتخفيض سعر الصرف الرسمي للعملة المحلية إلى 4522 ليرة للدولار، قد أضر بالسوق السوداء وجعل الدولار ينخفض لدون مستوى 6000 ليرة بعدما كان قد سجل مستوى قياسي خلال تعاملات نهاية العام حينما تخطى مستوى 7000 ليرة.

وقبل تحرك المركزي السوري الأخير كان السعر الرسمي السابق للدولار هو 3015 ليرة.

وتشهد سوريا أزمة اقتصادية جراء الصراع المستمر منذ سنوات وعقوبات غربية وأزمة عملة ترجع في جانب منها إلى انهيار مالي في لبنان إلى جانب فقدان الحكومة السيطرة على المناطق المنتجة للنفط في الشمال الشرقي.

وتسبب انهيار الليرة في غلاء أسعار السلع وزيادة آلام السوريين وصعوبة حصولهم على الطعام ودفع فواتير الكهرباء وغيرها من الاحتياجات الحياتية الأخرى.

وبات الوقود شحيحا للغاية، مما أجبر الحكومة على تقنين استهلاك الكهرباء بل وإغلاق المباني العامة خلال عطلات نهاية الأسبوع.

وفي مؤشر قد يحسن من أوضاع السوريين، أكد مدير النقل الطرقي في وزارة النقل السورية "محمود أسعد" أنه تم خلال الأسبوع الماضي السماح للشاحنات السورية بالدخول إلى العراق، وذلك بعد عدّة اتفاقات مع الجانب العراقي.

واعتبر أن هذا الأمر من شأنه تنشيط حركة البضائع السورية باتجاه العراق، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على أن تكون رسوم النقل بين البلدين مجانيّة للطرفين، وأن تقوم وزارة الخارجية والمغتربين بتحديد رسوم الحصول على تأشيرات الدخول.

وكان سعر الليرة 47 للدولار قبل اندلاع الاحتجاجات على الرئيس بشار الأسد في مارس/ آذار 2011.