رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أفغانستان توقع عقداً مع شركة صينية للتنقيب عن النفط شمال البلاد

نشر
الأمصار

وقع شهاب الدين ديلاوار، وزير التعدين والبترول بالإنابة في الحكومة الأفغانية، اليوم الخميس على عقد للتنقيب عن النفط من حوض آمو داريا في شمال أفغانستان مع شركة (CPEIC) الصينية.

وجرت مراسم التوقيع بحضور سفير الصين لدى أفغانستان وانج يو، ومسؤولين أفغان آخرين رفيعي المستوى، بحسب وكالة أنباء /خامه برس/ الأفغانية.

وقال ديلاوار خلال مراسم التوقيع الرسمية على العقد إنه سيتم توفير حوالي 3 آلاف فرصة عمل للأفغان داخل البلاد، وسترتفع سعة استخراج النفط من منجم قشقري من 200 طن إلى 1000 طن وأكثر.

وينص العقد على أن حصة أفغانستان تبلغ 20 في المائة في الوقت الحالي، وستصل إلى 75 في المائة في المستقبل.

يأتي ذلك في الوقت الذي يقترب فيه الاستثمار الأجنبي في أفغانستان من الصفر منذ أن تولت طالبان السلطة في أغسطس 2021، مما دفع الحكومة الحالية لمحاولة جذب الاستثمار الأجنبي إلى الدولة، وقد تكون هذه بداية جيدة لرجال الأعمال والمستثمرين الأجانب للنظر إلى أفغانستان كسوق محتمل ومربح في المنطقة. 

 

أخبار أخرى..

الصين تعيد فتح حدودها مع هونج كونج تدريجيا

 

الأمصار

 

يعيد البر الرئيسي للصين فتح نقاط التفتيش الحدودية مع هونج كونج تدريجيا من يوم الأحد المقبل، مما يمهد الطريق لاستعادة العلاقات الاقتصادية والاجتماعية المضطربة منذ ثلاث سنوات.

وذكر بيان صادر عن مكتب شؤون هونج كونج وماكاو أن أن هناك اجراءات أخرى تشمل إلغاء الصين لحدود سعة الرحلات الجوية من هونج كونج وماكاو واستئناف رحلات الترانزيت من المدينتين إلى البر الرئيسي، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وأضاف البيان أن الصين ستطلب نتيجة اختبار (بي سي ار) سلبية تم الحصول عليها في غضون 48 ساعة للوافدين من هونج كونج.

ومن ناحية أخرى، ذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست، نقلا عن مصدر لم تحدد هويته، أنه سيتعين على الوافدين من البر الرئيسي للصين إلى هونج كونج إظهار نتيجة (بي سي ار) سلبية تم الحصول عليها في غضون 48 ساعة من المغادرة.

وأضافت الصحيفة أن نتيجة الاختبار السريع لـ 24 ساعة المسموح بها حاليا لن يتم قبولها بعد الآن.