رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الموارد العراقية: سيول أمطار الأمس عززت الأنهر والبحيرات والأهوار

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية، اليوم الخميس، ان كمية الأمطار المتساقطة ستعزز الخزين المائي، فيما اشارت الى حدوث سيول نتيجة أمطار الامس عززت الانهر والبحيرات والاهوار.

وذكر بيان للوزارة، أن "الامطار التي هطلت يوم امس على مناطق عدة في محافظات الوسط والجنوب كافة توزعت شدتها بين المتوسطة الى غزيرة وكانت اعلى الهطولات المسجلة في محافظة صلاح الدين".

 

وبين أن "هذه الامطار ستساهم في تعزيز تصاريف نهر دجلة وايصالها الى المحافظات الجنوبية لتلبية كافة المتطلبات وخصوصا الرية الثانية من الزراعة الشتوية وتامين المياه للمناطق التي عانت من الشحة المائية وتعزيز هور الحويزة والاهوار الوسطى وهور ابو زرگ وتحسين بيئة شط العرب".

وأضاف البيان، أن "معدل تساقط الامطار في محافظة ديالى بلغ 22 ملمتر، حيث نتج عن هذه الامطار سيول باتجاه بحيرة سد حمرين سيتم الاستفادة منها في تعزيز الخزين المائي للسد، اما بالنسبة للجانب الشرقي من البلاد فأنه سوف ترد سيول من الجارة ايران خلال هذا اليوم في الانهر المشتركة معها في المحافظات واسط وميسان والتي ايضا سيتم الاستفادة منها في تعزيز واقع الاهوار العراقية".

أخبار أخرى..

التخطيط العراقية تحصي أعداد سيارات القطاع الخاص المسجلة في عموم العراق

أحصت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الخميس، أعداد سيارات القطاع الخاص المسجلة في عموم العراق.

وذكر بيان للوزارة، أن "العدد الإجمالي لسيارات القطاع الخاص المسجلة بلغ (7) ملايين و(460) ألف سيارة لغاية نهاية عام 2021 في جميع أنحاء العراق، بما فيها إقليم كردستان والتي تشمل (اللوحات الدائمية، لوحات الفحص المؤقت، واللوحات الجديدة "المشروع الوطني و الموازي)، فيما بلغ مجموع السيارات لسنة 2020 نحو (7) ملايين و (27) ألف سيارة بنسبة ارتفاع بلغت ( 6%)".

وأضاف البيان، أن "معدل عدد السيارات المسجلة لسنة 2021 بكافة لوحاتها بلغت (181) سيارة لكل (1000) نسمة مـن سكان العراق"، لافتاً إلى "ارتفاع معدل مجموع عدد سيارات القطاع الخاص المسجلة في مديرية المرور العامة بكافة أنواع لوحاتها لكل (كم) من الطرق المبلطة عدا إقليم كردستان إلى (127) سيارة / كم".

 

وتابع أن "عدد سيارات (الفحص المؤقت) في القطاع الخاص المسجلة بلغت أكثر من (345) ألف سيارة".

 

وبين أن "نسبة السيارات التي تحمل اللوحات الدائمية بلغت (56%) من إجمالي السيارات الكلي بضمنها إقليم كردستان، أما السيارات التي تحمل لوحات (الفحص المؤقت) فقد بلغت نسبتها (5%) من إجمالي السيارات، في حين بلغت نسبة السيارات التي تحمل (اللوحات الجديدة) (39%) من المجموع الكلي لسيارات القطاع الخاص".