رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تستهدف زيادة إنتاجية الكهرباء 7.5 ألف ميجاوات خلال 5 سنوات

نشر
وزارة الكهرباء الكويتية
وزارة الكهرباء الكويتية

تستهدف وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في دولة الكويت، زيادة القدرة المركبة لمحطات القوى الكهربائية التابعة لها بواقع 7470 ميجاوات خلال خمس سنوات.

وكشف تقرير حكومي، أن إنتاج محطات القوى الكهربائية خلال العام الماضي بلغ 20028 ميغاواط من المتوقع زيادته إلى 27498 ميجاوات بحلول عام 2027. وفق السياسية الكويتية.

وأشار التقرير إلى أن خطة الوزارة ترتكز على تنفيذ مشاريع مستقبلية أهمها محطة النويصيب بقدرة إنتاجية تبلغ 2400 ميجاوات، ومحطة توليد الخيران بقدرة إنتاجية تصل إلى 1800 ميجاوات.

كما تشمل محطة الزور الشمالية بالمرحلتين الثانية والثالثة بقدرة إنتاجية 2700 ميجاوات، علاوة على 250 في محطة الصبية و900 ميجاوات من نفس المحطة.

وتسعى وزارة الكهرباء إلى زيادة الإنتاجية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في المناطق الحضرية والمدن السكنية الجديدة، وكذلك المشاريع التنموية والمنشآت الحكومية والصناعية والزراعية.

وطرحت الوزارة مناقصتين في لجنة المناقصات، وجار الانتهاء من إجراءاتهما هما مناقصة إنتاج 250 ميغاواط و900 ميغاواط في محطة الصبية للقوى الكهربائية

أخبار أخرى..

تلقى الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، وزير الخارجية الكويتي، الإربعاء، اتصالًا هاتفيًا من نظيرة الجيبوتي محمود علي يوسف.

وتم خلال الاتصال بحث تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات كافة، إضافة إلى بحث آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أنها أعدت خطة جديدة متكاملة لحماية البلاد من السموم، تتضمن التنسيق مع جهات دولية لمنع تهريب المخدرات من المنبع.

وتضمنت خطة الداخلية الكويتية تشديد الرقابة داخليا، وتكثيف عمل الأجهزة والفرق الأمنية المختصة لضبط المروجين داخل البلاد، بهدف اتخاذ إجراءات استباقية لحماية الكويت من المهربين، حسب صحيفة "القبس".

وقال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي، وزير الداخلية، الشيخ طلال الخالد، إن محاولات إغراق البلاد بهذه الآفة المدمرة في مجالي التهريب والترويج أصبحت تدار عن طريق أساليب احترافية.

وأكد بذل المزيد من الجهود والوقوف بكل قوة وحزم في مواجهة هذا الخطر الداهم.

ونوه إلى الجهود المبذولة من قبل إدارتي مكافحة المخدرات وخفر السواحل، في توجيه الضربات المتتالية بكل قوة وحزم ضد المهربين والمروجين، وصد جميع أساليب ومحاولات التهريب.

وكانت وسائل إعلام كويتية أعلنت الأحد أن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة ووكيل وزارة الداخلية، أشرف على فك أحراز ضبطيتين مختلفتين تقدران بحوالي مليون و200 ألف حبة كبتاغون و250 كغ من مادة الحشيش المخدرة و104 كغ من مادة الشبو.