رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية توزِّع 5 آلاف ذبيحة بجيبوتي خلال الأيام الماضية

نشر
الأمصار

أفاد مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي “أضاحي” بتوزيعه 5000 ذبيحة من لحوم الهدي والأضاحي خلال الأيام الماضية على المستحقين في جمهورية جيبوتي، من خلال الجمعيات والمنظمات الإنسانية المتعددة.

وشارك في أعمال توزيع اللحوم ممثلون عن المشروع من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ومسؤولون في حكومة جيبوتي، وسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى جيبوتي.

وفي سياق أخر، بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودى رئيس مجلس الوزراء، في الرياض مع إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي، أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن اللقاء حضره من الجانب السعودى الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، والأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، ومن الجانب الجيبوتي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي محمود علي يوسف، و سفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة ضياء الدين سعيد بامخرمة.

سفير السعودية لدى جيبوتي يلتقي وزير الدفاع

والتقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جيبوتي فيصل بن سلطان القباني، وزير الدفاع المكلف بالعلاقات مع البرلمان بجمهورية جيبوتي حسن عمر، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وجرى خلال اللقاء بحث مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وأصدر البنك الدولي، تقريرًا جديدًا بعنوان “المرصد الاقتصادي لجيبوتي”، حيث أشار إلى أنه بعد الانتعاش الذي تحقق في عام 2021، دخل اقتصاد جيبوتي في مرحلة تباطؤ منذ بداية عام 2022 بسبب الحرب في أوكرانيا، والتضخم العالمي، وموجات الجفاف الشديد، وتراجع الطلب من الجارة إثيوبيا.

وتوقع البنك أن يتعافى النمو ليصل إلى 5.3% في عام 2023 و6.2% في عام 2024، وأن يقود فتح القطاع الرقمي للمنافسة إلى زيادة إضافية بنسبة 1% في إجمالي الناتج المحلي الوطني بحلول عام 2025.

ويناقش التقرير السنوي خطط الحكومة التي تهدف إلى تعزيز قدرة البلاد على الصمود أمام الصدمات المتعددة التي تواجهها وخلق المزيد من الفرص الاقتصادية.

وفي سياق أخر، توجه عضو مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان الفريق بحري مهندس إبراهيم جابر إبراهيم صباح اليوم، الي جمهورية جيبوتي في مستهل زيارة رسمية لعدد من دول الإيقاد، تستغرق عدة ايام، حاملاً رسائل خطية من رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، لرؤساء تلك الدول.

وكان في وداعه بمطار الخرطوم الفريق الركن محمد الغالي علي يوسف الأمين العام لمجلس السيادة الإنتقالي والسفير الجيبوتي بالخرطوم عيسى خيري روبله.