رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سويسرا تكشف حقيقة توريدها مكونات طائرات مسيّرة لإيران

نشر
الأمصار

أكد المتحدث باسم وزارة الاقتصاد السويسرية، فابيان ماينفيش، أن بيرن لم تزود إيران مباشرة بأي مكونات لإنتاج الطائرات بدون طيار، فيما قد تكون طهران قد اشترتها من أسواق أخرى.

وقال ماينفيش: "لم يتم تسليم مثل هذه البضائع الصناعية التجارية من سويسرا إلى إيران. الصادرات من سويسرا محظورة بموجب العقوبات. وكقاعدة، يتم إنتاج هذه البضائع في بلدان ثالثة وتوزع في جميع أنحاء العالم. لذلك يجب افتراض أن إيران اشترت هذه البضائع في السوق العالمية".

وأفادت وسائل إعلام في وقت سابق بأن الطائرة المسيرة الإيرانية "شاهد" تحتوي على 52 قطعة أجنبية الصنع، بما فيها مكونات أمريكية وسويسرية.

سويسرا تجمد أصولا روسية بنحو 8 مليارات دولار

وأعلنت وزارة الاقتصاد السويسرية بأن أصولا روسية بقيمة 8 مليارات دولار تم تجميدها في سويسرا منذ 28 فبراير الماضي في ظل العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية.

قالت الوزارة ، "الأصول المجمدة (لأفراد وكيانات اعتبارية روسية) في سويسرا بلغت 7.5 مليار فرنك (7.94 مليار دولار)"، وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم.

وذكرت وثيقة للمفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي قام بتجميد أصول روسية تصل قيمتها إلى 68 مليار يورو معظمها في بلجيكا، وفقا لما نشرته صحيفة "بوليتيكو".

وبعد إطلاق روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا فرض الغرب عقوبات على موسكو، كذلك جمد جزءا من احتياطيات روسيا الدولية وأصول روسية.

كما انتقدت موسكو الخطوة وحذرت من "سرقة" الأصول الروسية، وقالت إن هذه الأداة سيف ذو حدين.

الخارجية الروسية: لن نشارك في مؤتمر ميونيخ للأمن

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، أن الوفد الروسي لن يشارك في مؤتمر ميونيخ للأمن القادم 2023 حتى ولو تمت دعوته، مؤكدة أن المنتدى فقد موضوعيته.

وبحسب بيان للخارجية أذاعته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء- فأنها لاحظت تغريدة رئيس مؤتمر ميونخ للأمن، كريستوف هيوسجين، والتي ذكر فيها أن المسؤولين الروس لن تتم دعوتهم إلى الاجتماع المقبل في عام 2023.

مؤتمر صحفي بشأن الأمن الأوروبي

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس: الغرب اتبع نهج الإبقاء على الاتفاقيات والمعاهدات مجرد "حبر على ورق".

وأضاف لافروف  في مؤتمر صحفي بشأن الأمن الأوروبي: حلف الناتو خالف كل التزاماته في معاهدة إسطنبول وأخذ يتوسع شرقا.