رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من شيرين أبو عاقلة إلى بابلو جونزاليس.. استهداف الصحفيين عام 2022 

نشر
الأمصار

كان استهداف الصحفيين عام 2022  أحد العناوين البا رزة، ومنهم من قضى نحبه برصاص غادر ومنهم من ينتظر داخل السجون مصيره وما ستجود به القوى المتحاربة.


شيرين أبو عاقلة


بدأ استهداف الصحفيين عام 2022   بمقتل شيرين أبو عاقلة، الصحافية البارزة العاملة في قناة الجزيرة برصاصة الأربعاء في جنين بالضفة الغربية المحتلة لدى تغطيتها عملية عسكرية إسرائيلية.
وحمّلت شبكة "الجزيرة" القطرية الحكومة الإسرائيلية مسؤولية قتل أبو عاقلة "بدم بارد" ووصفته بـ"الاغتيال"، وبعدما اعتبر الجيش الإسرائيلي الجمعة أن الصحفية قد تكون قتلت بنيران فلسطينية، ذكر لاحقا أنه لا يستبعد أن يكون أحد جنوده قد أطلق النار.
وخلال تشييعها الجمعة، كاد نعشها يسقط أرضا عندما انهال عناصر الشرطة على حامليه بالضرب بالهراوات، قبل أن يتمّ تقويمه ورفعه في اللحظة الأخيرة، وفق مشاهد نقلتها المحطات التلفزيونية المحلية.

غفران وراسنة
 

وكانت آخر الجرائم الوحشية لإسرائيل بحق الصحفيين واستهداف  الصحفيين عام 2022، عندما قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالاعتداء على موكب تشييع جثمان الشابة الصحفية غفران وراسنة، التي قضت برصاص الاحتلال الإسرائيلي، بزعم محاولة تنفيذها عملية طعن.
وأوضحت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن "موكب تشييع جثمان الشهيدة الصحفية غفران وراسنة (31 عاما)، التي ارتقت برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال  استهداف الصحفيين عام 2022، انطلق من أمام مستشفى الأهلي في الخليل، وصولا إلى منزل عائلتها في بلدة شيوخ العروب، حيث ألقيت نظرة الوداع الأخيرة عليها، قبل أن ينقل الجثمان محمولا على الأكتاف إلى مسجد البلدة".
وأشارت "وفا" إلى أن "المشيعين رفعوا العلم الفلسطيني، ورددوا الهتافات الغاضبة والمنددة بالاحتلال وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني، وأدوا الصلاة على جثمانها الطاهر، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة البلدة بمنطقة وردان"، مؤكدة أن "قوات الاحتلال اعتدت على موكب التشييع، عند مدخل مخيم العروب، وألقت باتجاه المشاركين فيه قنابل الغاز المسيل للدموع، وحاولت منع دخول الجثمان والمركبات المرافقة له إلى المخيم، إلا أن المواطنين تمكنوا من إدخال الجثمان بعد حمله على الأكتاف".
ونقلت "وفا" عن  شهود عيان قولهم إن "رواية الاحتلال حول محاولة الشهيدة وراسنة تنفيذ عملية طعن، زائفة"، مشيرين إلى أن "أحد جنود الاحتلال المتمركزين على مدخل المخيم أطلق الرصاص بشكل مباشر ودون مبرر صوب الشهيدة وراسنة، أثناء خروجها من المخيم، ما أدى الى إصابتها بمنطقة الصدر، وتركها ملقاة على الأرض تنزف، ومنع المواطنين من الاقتراب منها وإسعافها وأطلق باتجاههم الرصاص الحي".
وأفادت مصادر طبية في الهلال الأحمر الفلسطيني لـ"وفا" بأن "قوات الاحتلال أعاقت وصول طواقم الإسعاف للشابة المصابة، إلا بعد نحو 20 دقيقة، وجرى نقلها للمستشفى الأهلي بالخليل، إلا أن الطواقم الطبية في المستشفى الأهلي لم تتمكن من إنقاذ حياتها".

الصحفي الإسباني بابلو جونزاليس

 

الأمصار

 

بينما على الجهة الأخرى في الحرب الأوكرانية لم يتوقف استهداف  الصحفيين عام 2022، حيث قررت المحكمة الإقليمية البولندية في برزيميل  تمديد فترة اعتقال  الصحفي الإسباني بابلو جونزاليس في يوليو الجاري  لمدة ثلاثة أشهر أخرى والمراسل مسجون منذ اعتقاله في 28 فبراير بتهمة التجسس لصالح روسيا، بحسب صحيفة “إلبوبليكو” الإسبانية.

 اتهمت وكالة الأمن الداخلي البولندية (ABW باختصارها البولندي) الصحفي الإسباني بابلو غونزاليس  باستخدام مهنته للتستر على أنشطة المخابرات العسكرية الروسية (GRU) ، والتي قد يُحكم عليه بالسجن لمدة تصل إلى عشر سنوات.

 سيقضي الصحفي الإسباني بابلو جونزاليس  سنة في السجن في انتظار المحاكمة، وهذه هي المرة الثالثة التي تمدد فيها المحكمة حبس الصحفي الذي اعتقل على الحدود مع أوكرانيا أثناء تغطيته لأزمة اللاجئين الناجمة عن الصراع.

"قررت المحكمة تمديد الاعتقال لمدة ثلاثة أشهر" ، وطمأن المتحدث باسم المحكمة EFE ، الذي حدد أن سبب القرار سري وأنه سيتم إبلاغ الأطراف فقط. 

في المرة الثانية التي اتخذ فيها القضاء البولندي قرارًا كهذا ، طلبت النيابة العامة التمديد على أساس “قلق مبرر بشأن احتيال إجرائي ، والخوف من الإخفاء أو الهروب ، وحقيقة أن الصحفي الإسباني بابلو غونزاليس  يزن مخاطر رفع العقوبة إذا أكان مدان”,

ومع ذلك ، في هذه المناسبة كان استهداف  الصحفيين عام 2022  ، حيث لم تتجاوز الأسباب التي جادلت الوزارة العامة الأسباب التي من أجلها أقرتها المحكمة.

في الأيام القليلة الماضية ، طلب القسم الدولي من منظمة مراسلون بلا حدود (RSF) ، المنظمة التي تدافع عن حرية الإعلام والإعلام في جميع أنحاء العالم ، من مصلحة الضرائب البولندية عدم طلب تمديد جديد.

 وفي رسالة بعثت بها إلى وزير العدل والضرائب العامة في بولندا ، زبيغنيو زيوبرو ، حول استهداف  الصحفيين عام 2022   أشارت مراسلون بلا حدود إلى أنه "إذا تم تمديد الحبس الاحتياطي لمدة ثلاثة أشهر ، فإن الصحفي معرض لخطر قضاء عام على الأقل في السجن دون محاكمة".

كما زارت زوجة الصحفي الإسباني بابلو غونزاليس  الصحفي في سجن رادوم. هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها شخص من محيطه من رؤية الصحفي منذ اعتقاله في 28 فبراير على الحدود مع أوكرانيا واتهامه بالتجسس.

 لاحظت زوجة غونزاليس أنها وجدت الصحفي الإسباني بابلو غونزاليس  “بصحة جيدة جسديًا وعقليًا”، واستغرقت الزيارة ساعتين وتمكن خلال تلك الفترة الحديث عن "كل ما حدث في هذه الأشهر فيما يتعلق بأطفالهم وبقية أفراد الأسرة ، سواء في إسبانيا أو في روسيا".

كما نقل جويرينا للصحفي "مظاهرات الدعم المتعددة" التي يتلقاها بابلو غونزاليس ، والتي قبلها الصحفي الذي سجن لمدة 8 أشهر أعرب عن امتنانه وأكد أنه "مع العلم أنه ليس فقط مليئًا بالطاقة لمتابعة هذه المعركة التي لن تكون نهائية ولا بسيطة ".