رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من بيلوسي إلى ميلوني.. سيدات أثرن الجدل عام 2022

نشر
الأمصار

توجدج العديد من السيدات اللاتي أثرن الجدل في عام 2022، وكان سيدات أثرن الجدل عام 2022 هو عنوان بارز للأحداث الساخنة العام الماضي بداية من أزمة المهاجرين في البحر المتوسط إلى الصراع الصيني التايواني.

رئيسة وزراء إيطاليا

تبدأ قائمة سيدات أثرن الجدل عام 2022، برئيسة الوزراء  الإيطالية جورجيا ميلوني حيث تمتلك رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، سلاحين سياسيين لا يهزمان عرضهما بسهولة خلال خطاب تنصيبها: جنسها وسيرتها الذاتية، بحسب صحيفة “البايس” الإسبانية.

تم الحصول على أداتين بشكل طبيعي  في رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني وتكمن ميزتهما الشخصية الآن في استخدامها، حيث تقوم الرئيسة الجديدة لمجلس الوزراء ببناء شخصية تستغل فكرة المرأة العصامية في عالم الرجال مثل السياسة.

كما بدأت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني في حزب ذكوري جدًا ، مثل الحركة الاجتماعية الإيطالية ما بعد الفاشية ، حيث كانت عضوة في شبابها.

 وقبل كل شيء ، في بلد مفتول العضلات مثل إيطالي، لكنها ، بالإضافة إلى ذلك ، تُظهر بشكل طبيعي أصلها المتواضع ، أصل "المستضعف" ، كما أعلنت هي نفسها في ذلك الخطاب الأول، فهس ابنة عائلة بسيطة ، غادر والدها المنزل قريبًا جدًا ، ونشأت مع والدتها وأختها في حي للطبقة العاملة. قصة لا تقبل المنافسة ضد المعارضة ، ولكنها أيضًا مثالية لتعزيز قيادتها في الجناح اليميني الإيطالي ضد شركائها في التحالف. 

وتعد رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني ، باختصار ، تود أن تكون مارجريت تاتشر، ورغم أنها في الوقت الحالي لا تزال تشبه مارين لوبان.

بدأت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني الجديدة البالغة من العمر 45 عامًا حياتها المهنية بالجمع بين أجندة اقتصادية متواصلة ومعتدلة نسبيًا مع إيماءات إلى ناخبيها الأكثر تحفظًا ، الذين طالبوا بالاستماع إلى موسيقى القانون والنظام في أول قضبان ولايتها.

 وافقت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني  في مجلس وزرائها الأول على مرسوم مثير للجدل ضد الحفلات الهذيان وأظهر علامات على اتباع سياسة الموانئ المغلقة ضد المنظمات غير الحكومية التي تنقذ المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط ​​، والتي بدأها بالفعل شريكه وزعيم الرابطة ، ماتيو سالفيني عندما كان وزيرا للداخلية. 

ومع ذلك ، فقد أراد أيضًا إرسال رسائل تهدئة إلى الاتحاد الأوروبي من خلال اختيار بروكسل كأول وجهة دولية على جدول أعماله أو العمل في رحلة قادمة إلى كييف للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي. الفكرة ، كما يشيرون في بيئتهم ، هي توسيع ساحة المعركة السياسية وتقديم أنفسهم كقائد لليمين المهيمن، وهو محافظ جدا في الأيديولوجية ، ولكن يمكن الاعتماد عليها في المؤسسات.

كانت ميلوني من سيدات أثرن الجدل عام 2022 حيث استقبل رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني قطاع اليسار الأنثوي ، بفضول غير قادر على احتواء بعض الثناء، على الرغم من أنها تتحدى هذا القطاع بقرارات مثل تسمية نفسها "رئيسة المجلس".

تقر عالمة السياسة والأستاذة في جامعة LUISS ، جيوفاني أورسينا ، بأن هناك شهر عسل معين بين رئيسة الوزراء ومنطقة أيديولوجية يجب أن تكون معارضتها لها.

 "إنها حداثة مهمة، ولكن ستأتي أوقات أكثر صعوبة وعلينا أن نرى كيف سيتمكن من استغلال عنصر السيرة الذاتية، ولكن القيادة الخارجية هي مخطط لعبة رائع، ومارغريت تاتشر استخدمتها بشكل مثالي: ابنة صاحب متجر ، امرأة ، خارج الدوائر الذكورية للنخب الاقتصادية ... يمكن أن تكون هذه قصتها بلا شك. لطالما قالت إنها تريد أن تكون رئيسة وزراء بريطانية إلى حد ما، ولكنها سيتمكن من استغلالها لفترة معينة ، لا سيما في مناخ مناهض للسياسة "، كما يؤكد.

لم تجد رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، على عكس تاتشر ، نموذجًا يحتذى به في والدها (تخلى عنها عندما كانت طفلة ، وذهب إلى جزر الكناري وانتهى به الأمر بالاعتقال والإدانة في مايوركا بتهمة الاتجار بالمخدرات). لكنها نشأت أيضًا في عائلة متواضعة في حي للطبقة العاملة مثل Garbatella في روما وتغلب على جميع أنواع المحن. 

أثارت زيارة رئيسة الكونجرس الأمريكي إلى تايوان الكثير من الجدل والتحذيرات الصينية ضد الولايات المتحدة، ولكن أكثر ما يثير التساؤلات حول نتائج تلك الزيارة التاريخية.

نانسي بيلوسي ورئيسة تايوان

 

تعهدات بيلوسي

نانسى بيلوسى تصل تايوان

 

كانت أكثر الزيارات المثيرة للجدل من سيدات أثرن الجدل عام 2022 هو ما قامت به نانسي بيلوسي رئيسة الكونجرس الأمريكي إلى تايوان وتعهدها أمام الرئيسة التايوانية ، تساي إنج ون ، التزام بلادها بالجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها.

 لقد فعل ذلك قبل أن يختتم زيارة استغرقت بالكاد 24 ساعة وأثارت غضب بكين وتسببت في توتر العلاقات بين القوتين العظميين. 

وقالت رئيسة الكونجرس الأمريكي إن "الولايات المتحدة جاءت لتوضح أننا لن نتخلى عن تايوان" فيما تواصل الصين رفع نبرة تحذيراتها، في حوالي الساعة 6:00 مساءً بالتوقيت المحلي (12:00 مساءً في البر الرئيسي لإسبانيا) ، غادرت السياسة الأمريكية الجزيرة في أكثر زيارة مثيرة للجدل في العقود الأخيرة.

 

واستدعت الحكومة الصينية السفير الأمريكي لدى بكين نيكولاس بيرنز مساء الثلاثاء للتعبير عن احتجاجها على زيارة رئيسة الكونجرس الأمريكي وتحذيره من أن بلاده "تلعب بالنار". في صباح الأربعاء ، قبل ساعات من مغادرة بيلوسي الجزيرة ، وصف وزير الخارجية الصيني وانج يي رحلتها إلى تايوان بأنها "مهزلة كاملة" "تنتهك بشكل خطير سيادة" بلاده. وأضاف وانغ أن "كل من يسيء إلى الصين سيعاقب".


 

نانسى بيلوسى تصل تايوان (1)

وبينما لم تتوقف نبرة التحذيرات على الجانب الآخر من مضيق فورموزا عن الزيادة ، أكدت بيلوسي أمام البرلمان التايواني على الطبيعة "الحاسمة" لتضامن واشنطن مع الجزيرة. 

وقالت الرئيسة تساي إنها تريد أن تجعل تايوان "قوة استقرار رئيسية" في المنطقة.

 

 التقى الزعيمان في المكتب الرئاسي في تايبيه ، حيث أجروا مناقشة مطولة حول حماية الحريات والديمقراطية وحقوق الإنسان.

شكر رئيس السلطة التنفيذية التايوانية بيلوسي على رحلتها ، ومنحتها أعلى وسام في الجزيرة. 

كتبت بيلوسي في حسابها: "إنه لامتياز عظيم ومتواضع أن أقبل نيابة عن الكونغرس الأمريكي وسام السحابة الميمونة مع جراند كوردون الخاصة: رمز للصداقة القوية والدائمة بين الولايات المتحدة وتايوان". 

 

زيارة تاريخية


 

نانسى بيلوسى تزور تايوان

في 3 أغسطس 2022 هبطت بيلوسي ليلة الثلاثاء  في تايوان، على الرغم من التحذيرات المستمرة التي كررتها الصين والنصائح ضد الحكومة الأمريكية. العملاق الآسيوي يعتبر الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي جزءًا لا يتجزأ من أراضيها ولا يتصور أن يزورها سياسيون أجانب ، لأنه يفسرها على أنها دعم للاستقلال وتعرفهم بأنهم “انفصاليون”.

 

وتعتبر النائبة الديمقراطية البالغ من العمر 82 عامًا هو أيضًا السلطة الثالثة في الولاية ، بعد الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس ، والثاني في خط خلافة بايدن إذا كان غير قادر على تولي المنصب. 

 

وتعد الرحلة الأولى التي يقوم بها سياسي أمريكي رفيع المستوى إلى تايوان منذ 25 عامًا منذ أن زار أحد أسلافه في المنصب ، الجمهوري نيوت جينجريتش ، الجزيرة في عام 1997.

وقالت رئيسة الكونجرس الأمريكي  "اليوم يقرر العالم بين الديمقراطية والاستبداد". واضاف ان "تصميم الولايات المتحدة على الحفاظ على الديمقراطية هنا في تايوان وحول العالم لم يتغير".

 

 وبحسب رئيسة الكونجرس الأمريكي، المعروفة بمعارضتها الشديدة للحزب الشيوعي الصيني ، فإن زيارتها ، بالإضافة إلى توفير "فرص كبيرة للتعاون" ، كان لها ثلاثة أهداف: "أحدهما هو الأمن. الأمن لشعوبنا وللعالم. والآخر اقتصادي ، لأننا يجب أن نوسع أكبر قدر ممكن من الازدهار. والثالث هو الحكم ". وأكدت الرئيسة تساي أن بيلوسي "صديقة حقيقية لتايوان" وشكرت وفد الكونجرس الأمريكي على عملهم لتحسين العلاقات الثنائية. وشدد على أن "تايوان ملتزمة بالحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان".

وتابع تساي: "سندافع بحزم عن سيادة أمتنا ، وفي نفس الوقت سنواصل دعم خط الدفاع عن الديمقراطية". 

استذكر الرئيس التايواني كيف حافظت بيلوسي ، خلال العقدين الماضيين ، على اهتمام كبير بالتعرف على التطورات الديمقراطية في تايوان وأظهرت أنها تدعم إدراجها على المستوى الدولي، وأضافت زعيمة الحزب الديمقراطي التقدمي التايواني أنها "معجب للغاية" بسجل بيلوسي الطويل في الدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية.

رئيسة بيرو

 

الأمصار

 

وكانت من آخر سيدات أثرن الجدل عام 2022 هي رئيسة بيرو الجديدة، حيث أدت المحامية دينا بولوارت، اليمين الدستورية أمام الجلسة العامة للكونغرس يوم الأربعاء كأول رئيسة بتاريخ بيرو، بعد إقالة البرلمان بيدرو كاستيلو. 

قالت بولوارت، التي كانت نائبة رئيس كاستيلو ، إنها تتولى "وفقًا للدستور السياسي لبيرو ، من هذه اللحظة وحتى 28 يوليو 2026" ، عندما يتعين عليها إكمال الولاية الحالية للحكومة. 

بولوارت هي محامية تبلغ من العمر 60 عامًا ولها أفكار يسارية ولكن ليس مقاتلين حزبيين ، وكان اسمها غير معروف لمعظم البيروفيين حتى قبل بضعة أشهر.

 دعت بولوارت أول رئيسة بتاريخ بيرو إلى "عملية حوار واسعة بين جميع القوى السياسية الوطنية" وطالبت بهدنة سياسية من أجل مكافحة الفساد. وحضر الحفل ، الذي أقيم في المجلس التشريعي ، نواب من الكونجرس ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى في سلطات الدولة والقوات المسلحة.

وُلِدت بولوارت أول رئيسة بتاريخ بيرو في 31 مايو 1962 في تشالهوانكا ، وهي مدينة يقل عدد سكانها عن 30 ألف نسمة على ارتفاع ثلاثة آلاف متر تقريبًا فوق مستوى سطح البحر ، وتخرج كمحامٍ من جامعة سان مارتين دي بوريس الخاصة في ليما ، حيث تابع أيضًا دراساته العليا. بدأت حياتها المهنية السياسية في عام 2007 ، في السجل الوطني للهوية والأحوال المدنية ، كمحامية ورئيسة للمكاتب.

في عام 2018 ، كانت مرشحة لمنصب عمدة سوركويلو مع حزب بيرو ليبرتاريو. بعد ذلك بعامين ، شارك في الانتخابات البرلمانية الاستثنائية لعام 2022 ، تحت ختم بيرو ليبر (PL) ، حزب بيدرو كاستيلو ، لكنه لم يحصل على مقعد. بالكاد وصلت إلى 2.8٪ من الأصوات ، لكنها أقامت علاقة جيدة مع الحزب الذي طردت منه العام الماضي ، كنائبة للرئيس ، لانتقادها العلني لرئيسها فلاديمير سيرون. في عام 2021 ، ترشح بولوارت لمنصب نائب الرئيس على القائمة التي يرأسها بيدرو كاستيلو. فازت الصيغة في الجولة الثانية وتولت السلطة في 28 يوليو من نفس العام.

 بالإضافة إلى ذلك ، في 29 يوليو 2021 ، أدت أول رئيسة بتاريخ بيرو اليمين كوزيرة للتنمية والإدماج الاجتماعي ، وهو المنصب الذي شغله حتى 25 نوفمبر 2022 ، عندما قدمت استقالتها بعد تعيين بيتسي شافيز رئيسة لمجلس الوزراء.

بعد أن حاول كاستيلو إغلاق الكونجرس ، نأت بولوارت أول رئيسة بتاريخ بيرو بنفسها عن حليفه السابق بالتعبير على حسابه على تويتر: "أنا أرفض قرار بيدرو كاستيلو بارتكاب انهيار النظام الدستوري بإغلاق الكونجرس. إنه يتعلق بانقلاب يؤدي إلى تفاقم الأزمة السياسية والمؤسسية التي سيتعين على المجتمع البيروفي التغلب عليها بالالتزام الصارم بالقانون ".

استمر الحلم الرئاسي في بيرو للمعلم الريفي بيدرو كاستيلو أقل من عام ونصف. ضحية أخطائه ، وقبل كل شيء ، لمضايقات وهدم اليمين البرلماني والأوليغارشية في ليما ، وقع الرئيس الثلاثاء في الثقب الأسود للسياسة البيروفية التي أعاقت ، لمدة خمس سنوات على الأقل ، حكم البلاد .

بعد أن تخلى عنه الوزراء وزملاؤه أعضاء الحزب ، أصدر الرئيس الذي ترشح للانتخابات باسم تقدمي مرسومًا بإغلاق الكونغرس الذي كان يخطط لمناقشة محاكمة سياسية ضده. 

ووصفت المحكمة الدستورية المناورة بأنها "انقلاب" وتم طرد كاستيلو واعتقاله، وأدت دينا بولوارت ، صاحبة المركز الثاني في الحكومة ، اليمين الدستورية وستكون أول امرأة تحكم في بيرو.

كان يوم يشعر بالدوار في ليما. في وقت ما من فترة ما بعد الظهر ، سيفوت كاستيلو بالتأكيد هدوء موطنه الأصلي سان لويس دي بونيا ، في منطقة كاخاماركا، من ناحية أخرى ، كانت الأحداث في العاصمة البيروفية تحدث بلا هوادة. 

وكان من المقرر أن يناقش الكونجرس "منصب رئاسي شاغر" جديد في وقت مبكر من بعد الظهر ، وهو نوع من المساءلة الصريحة للرئيس الذي خرج من صناديق الاقتراع، وهذه هي المرة الثالثة التي تحاول فيها المعارضة إزالة كاستيلو بموجب الصيغة الفاسدة "العجز الأخلاقي الدائم". وقد فشلت المحاولتان السابقتان ، وكانت الأخيرة في مارس / آذار.