رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المرصد السوري: قسد تعتقل قياديا بارزا بداعش بدعم من التحالف بدير الزور

نشر
الأمصار

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، إن قسد تعتقل قياديا بارزًا في داعش بدعم من التحالف في دير الزور.

وفي سياق أخر، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، إن عناصر ميلشيا موالية لإيران يتدربون على استخدام المسيرات بدير الزور.

وفي سياق أخر، أصيب 6 عناصر من قوات الجيش السوري نتيجة استهداف القوات التركية نقطة لهم في قرية عقلمية في عفرين بريف حلب الشمالي، طبقا لما أورده المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيان أن القوات التركية قصفت قرى حربل وأبين وخريبكة وتل مضيق وحساجك بريف حلب الشمالي.

وكان نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان قد رصدوا الأحد، مقتل جندي من الجيش السوري، متأثراً بجراحه التي أصيب بها مساء أمس، خلال الاشتباكات التي دارت بين فصائل موالية لتركيا من جهة، وقوات الجيش السوري من جهة أخرى، على محور تادف بريف الباب شرقي حلب.

ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اندلاع اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة الثقيلة والمتوسطة، بين “القوات الكردية” والجيش السوري من جهة، والفصائل الموالية لتركيا من جهة أخرى، على محور قرية عبلة بريف الباب شرقي محافظة حلب.

وعلى صعيد متصل، استهدفت قوات الجيش السوري المتمركزة في مدينة تادف بريف حلب الشرقي، بالرشاشات الثقيلة الأحياء السكنية ودوار تادف وصوامع الحبوب في القسم الخاضع  لسيطرة القوات الموالية لتركيا.

المرصد السوري: 3800 قتيل في سوريا خلال 2022 

وفي السياق ذاته قتل 3825 شخصاً على الأقل في سوريا خلال عام 2022، في أدنى حصيلة سنوية منذ اندلاع النزاع السوري قبل نحو 12 عاماً، وفق ما أحصى المرصد السوري لحقوق الانسان السبت.

وكان المرصد أفاد في نهاية العام الماضي عن حصيلة القتلى الأدنى مع تسجيل أكثر من 3700 قتيل، لكنه وثق لاحقا أسماء قتلى آخرين سقطوا في العام 2021، ما رفع الحصيلة إلى 3882 قتيلاً.

وأفاد المرصد أن حصيلة عام 2022 تشمل 1627 مدنياً بينهم 321 طفلاً، مشيراً إلى أن بين القتلى المدنيين 209 أشخاص نصفهم أطفال قضوا جراء انفجار ألغام وأجسام متفجرة من مخلفات الحرب. وقتل نحو 562 مقاتلاً من تنظيم داعش الإرهابي.