رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس البجا يلوح بإعلان الحرب في شرق السودان

نشر
رئيس المجلس الأعلى
رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا/ محمد الأمين ترك

هدد رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة محمد الأمين ترك، بإعلان الحرب في شرق السودان حال رفضت السلطات منح المنطقة منبراً تفاوضياً منفصلاً لتقرير المصير.

ترك

وأضاف ترك لدى مُخاطبته حشداً جماهيرياً في منطقة “مويتا” بولاية كسلا الحدودية مع دولة إرتريا ”نطالب بمنبر تفاوضي منفصل إذا استجابت الحكومة نحن مع وحدة السودان وقوته، أما إذا رفضت حتماً سنعلن الحرب، وسنصمد كما صمد مقاتلينا السابقين”.

وكان ترك يظهر وهو على المنصة يحمل مدفعا غير متفجر، وذخائر أسلحة ثقيلة قائلاً “سنعود مُجدداً لحالات القصف الجوي والمدفعي، وأحيي مواطني هذه المناطق الحدودية الذين صمدوا إبان سنوات الحرب”.

 منطقة مويتا

تعد منطقة “مويتا” الواقعة في محلية ريفي كسلا واحدة من مناطق الحرب وكانت مسرحاً للعمليات العسكرية بين القوات الحكومية ومقاتلي مؤتمر البجا.

وأشار ترك في انتقاداته إلى السياسات التي اتبعها النظام السابق في تنمية المناطق المتأثرة بالحرب، وأضاف بقوله ”هناك ألاف الشهداء والجرحى، لم يتم تعوضهم الحكومة والمنظمات، وصندوق تنمية شرق السودان شيد مباني خاوية”.

كما أكد على رفضهم القاطع المُشاركة في ورشة شرق السودان التي تعتزم القوى السياسية الموقعة على الاتفاق الإطاري إقامتها غضون الفترة المقبلة.

وأشار إلى ترتيبات يقودها للانخراط في تحالف يجمع وسط وشمال وشرق السودان علاوة على إقليم كُردفان للعمل على تحقيق الحُكم الذاتي وتابع “واهم من يظن أنه يُريد أن يحكمنا من الخرطوم”.
وجدد رفضهم للاتفاق الإطاري ودمغه بالاتفاق الأجنبي داعياً إلى ضرورة عقد مؤتمر مائدة مستديرة بمُشاركة كل أهل السودان.

 

أخبار أخرى…

أسعار الذهب في الأردن الإثنين 2 يناير 2023

ارتفعت أسعار الذهب اليوم في الأردن هامشيا خلال مستهل تعاملات اليوم الإثنين 2 يناير 2023، مع استمرار استقرار المعدن النفيس عالميا، مع استمرار الإجازات.

سعر الذهب في الأردن اليوم

سجل سعر جرام الذهب في الأردن عيار 24 اليوم الإثنين 2 يناير/كانون الثاني 2023 مستوى 41.67 دينار (58.7 دولار)، مقابل 41.63 دينار، بحسب "gold-price-today".

سعر الذهب اليوم في الأردن عيار 21

انتعش سعر جرام الذهب عيار 21 هامشيا اليوم في الأردن ليصل إلى 36.46 دينار (51.36 دولار)، مقارنة بـ 36.43 دينار خلال تعاملات اليوم السابق.