رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معلومات عن ملعب البصرة الدولي أكبر ملاعب العراق

نشر
ملعب البصرة الدولي
ملعب البصرة الدولي

يستعد ملعب البصرة الدولي "جذع النخلة"، لإستضافة 9 مباريات في بطولة خليجي 25، المقرر انطلاقها يوم الجمعة المقبل.

ويحتضن أكبر استادات العراق مباريات المجموعة الأولى، التي تضم "العراق، السعودية، عمان، اليمن"، إضافة إلى مباراة واحدة بالمجموعة الثانية بين البحرين والكويت بالجولة الثالثة.

ويستضيف "جذع النخلة"، الذي يتسع لـ65 ألف متفرج، مواجهتي نصف النهائي، ثم المباراة الختامية.

ملعب البصرة الدولي:

ويعد ملعب البصرة الدولي، بمثابة تحفة معمارية، لأن تصميمه مستوحى من النخلة التي تشتهر بها المدينة العريقة، وتم افتتاحه رسيما كأكبر ملاعب العراق عام 2013.

ويقع الملعب ضمن المدينة الرياضية التي انطلق تشييدها عام 2009، بتكلفة قدرها 550 مليون دولار، وتضم إلى جانب "جذع النخلة"، ملعبا آخر بتسع لـ10 آلاف متفرج، بالإضافة إلى 4 ملاعب للتدريب.

ملعب البصرة الدولي

ويتواجد في المدينة أيضا، مسبح أولمبي يتسع لـ10 آلاف متفرج، و8 مبان سكنية للزوار، وفنادق 5 نجوم، وملعب للبولو، وبرج بارتفاع 150 مترا، بالإضافة إلى قرية شبابية ومستشفى للطب الرياضي، وملاعب للتنس ومجمعات تجارية، وموقف يتسع لـ10 آلاف سيارة.

وكانت أول مباراة دولية يستضيفها الملعب في الأول من يونيو 2017 بين العراق والأردن، وانتهت بفوز أسود الرافدين بهدف علاء عبد الزهرة، كما احتضن مباراة نجوم العراق ونجوم العالم في سبتمبر 2017، وانتهت 5-4 لصالح الضيوف.

وأقيمت مباريات بطولة الصداقة الدولية على هذا الملعب، بمشاركة منتخبات خليجية وعربية.

وأقيمت على ملعب البصرة العديد من المواجهات الودية لمنتخب العراق، كما استضاف مواجهة القوة الجوية وأتين أسير التركماني في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2018، ومواجهة العراق وهونج كونج في تصفيات كأس العالم 2022

وأصبح ملعب البصرة الدولي، على أتم الاستعداد والجاهزية، لاحتضان خليجي 25، التي تستهل باللقاء الافنتاحي بين العراق وعمان يوم الجمعة المقبل.

ويشارك في بطولة الخليج "خليجي 25" لكرة القدم، 8 منتخبات مقسمة إلى مجموعتين، بواقع أربع منتخبات في كل منها، على النحو التالي:

المجموعة الأولى: العراق – السعودية – عمان – اليمن

المجموعة الثانية: البحرين – الكويت – قطر – الإمارات.

وسيقص منتخب العراق شريط بطولة "خليجي 25" مع نظيره العماني يوم الجمعة 6 يناير 2023، على استاد البصرة الدولي، وذلك ضمن مباريات المجموعة الأولى وستشهد المباراة الثانية في نفس اليوم، بين منتخبي السعودية واليمن.