رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يطالب بضمان حرية صحفييه في تغطية بطولة "أفريقيا للمحليين"

نشر
الأمصار

أصدر المجلس الوطني للصحافة بالمغرب، الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بيانًا طالب فيه بضمان حق الصحافيين المغاربة في تغطية كأس أفريقيا للاعبين المحليين التي تنطلق يوم 13 يناير الجاري بالجزائر، دون أي "قيود قمعية، وتجاوز الانتهاكات التي مارستها الجزائر خلال الفترة الماضية".

وقال المجلس الوطني للصحافة في بيان، إن مراسلته للاتحاد الأفريقي تأتي بالنظر إلى قيام الدولة الجزائرية في يونيو الماضي بـ"منع الصحافيين المغاربة من تغطية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط والتهجم على اللاعبين المغاربة خلال كأس العرب لأقل من 17 سنة، إضافة إلى منع الصحافيين المغاربة من تغطية أشغال القمة العربية يوم 30 أكتوبر، قبل يومين من الجلسة الافتتاحي".

وأكد المجلس في المراسلة الموجهة رئيس الكاف، على ضرورة سهر الاتحاد الأفريقي أيضا على حرية تحرك الصحافيين المغاربة، وتنقلهم بشكل مباشر من المغرب إلى الجزائر، كجزء أساسي من التزامات الاتحاد تجاه المجتمعات الإفريقية والرأي العام الدولي، في الوصول إلى المعلومات والحق في الخبر وسلامة الصحافيين وحمايتهم، كمبادئ دولية تتقاسمها الأمم والشعوب.

وأوضح مجلس الصحافة المغربي، أن "من واجبات الدولة المضيفة، احترام هذه المبادئ، وأن تجنب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الإحراج والطعن في مصداقية التظاهرة التي ينظمها في الجزائر، وتجاوز الانتهاكات التي سبق أن ارتكبتها دولة الجزائر، ضد الصحافيين المغاربة ".

ومنعت السلطات الجزائرية، يونيو الماضي، وفدا صحفيا مغربيا من دخول أراضيها من أجل تغطية فعاليات ألعاب البحر الأبيض المتوسط بمدينة وهران، بدعوى أنهم "لا يتوفرون على الاعتمادات الإعلامية بالنسبة للصحافيين المغاربة".

 

أخبار أخرى..

المغرب يحظر دخول المسافرين القادمين من الصين بسبب انتشار كورونا

الأمصار

 

أعلنت وزارة خارجية المغرب، اليوم السبت، أن السلطات المغربية قررت منع جميع المسافرين القادمين من الصين من الدخول إلى البلاد، ابتداء من 3 يناير المقبل، وذلك على ضوء تسجيل أعداد كبيرة من المصابين بفيروس كورونا في الصين.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن "المملكة تابعت عن كثب، خلال الأسابيع الأخيرة، تطور جائحة كوفيد بجمهورية الصين الشعبية، وعلى ضوء تطور الوضعية والاتصالات المنتظمة والمباشرة مع الطرف الصيني، وقصد تفادي موجة جديدة من العدوى بالمغرب وكل تداعياتها، فقد قررت السلطات المغربية منع جميع المسافرين القادمين من الصين، أيا كانت جنسيتهم، من الولوج إلى تراب المملكة".

وأكدت الوزارة أن هذا "الإجراء الاستثنائي"، الذي سيتم تطبيقه ابتداء من يوم 3 يناير 2023 وحتى إشعار آخر، "لا يؤثر بأي حال من الأحوال على الصداقة القوية القائمة بين الشعبين والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، التي تظل المملكة متشبثة بها بشدة".