رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري: يتعين على فرنسا التخلص من عقدة المستعمر

نشر
الرئيس الجزائري،
الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون

قال الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، إن على فرنسا "التخلص من عقدة المستعمر" على حد تعبيره وذلك في مقابلة أجراها مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية تصريحات المقابلة والتي قال فيها تبون: "لقد أصبح من المستعجل فتح عهد جديد للعلاقات بين الجزائر وفرنسا، فبعد مرور 60 عاما عن الحرب يجب المرور إلى أمور أخرى. وإن كانت الذاكرة جزء من جيناتنا المشتركة، فنحن نتشارك كذلك عددا من الاهتمامات الأساسية ولو اختلفت وجهات نظرنا".

وأكد تبون: "يتعين على فرنسا التخلص من عقدة المستعمر كما على الجزائر التحرر كذلك من عقدة المستعمر، فالجزائر الآن قوة افريقية لا تمت بصلة لما كانت عليه في 1962".

وبخصوص "تفاهمه" مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أوضح الرئيس الجزائري أنه "بالطبع لدينا نوعا من التوافق"، مشيرا إلى أنه "يرى في الرئيس الفرنسي تمثيلا لجيل جديد بإمكانه إنقاذ العلاقات بين البلدين".

 

أخبار أخرى….

تبون يبعث برسالة تعزية إلى الرئيس البرازيلي في وفاة "بيليه"

بعث رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، اليوم الجمعة، برسالة تعزية إلى الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، إثر رحيل أسطورة كرة القدم اديسون أرانتيس دو ناسيمنتو "بيليه"، عبر فيها عن تأثره البالغ بوفاة الأيقونة العالمية، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان : "بعث، اليوم، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون برسالة تعزية إلى الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، باسمه وباسم الشعب الجزائري، إثر رحيل أسطورة كرة القدم اديسون أرانتيس دو ناسيمنتو "بيليه"، عبر فيها عن تأثره البالغ بوفاة الابن البار للشعب البرازيلي والأيقونة العالمية، التي طالما ألهمت الشعوب التعلق بالكرة الساحرة، وجعلته يتربع على عرش كرة القدم لعقود من الزمن".

أخبار أخرى…

انعقاد ندوة للحوار الثنائي بين الجزائر والصين

انعقدت عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، الندوة الثالثة للحوار الثنائي الجزائري-الصيني، وشكل موضوع الممارسة والابتكار في الحوكمة الحضرية محور أشغال الندوة، حسب ما أفاد به اليوم الجمعة بيان لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

وأضاف البيان أن هذه الندوة، التي تدخل في إطار الشراكة بين وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, و أكاديمية الصين الوطنية للحوكمة في مجال التكوين والبحث, "كانت مناسبة للتبادل حول التهيئة الحضرية من خلال استعراض التجارب وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة في المجال".